وزير قطاع الأعمال: الشراكة مع القطاع الخاص هامة لأنه «لا ينام» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير قطاع الأعمال: الشراكة مع القطاع الخاص هامة لأنه «لا ينام»

أحمد العيسوي
نشر في: الأحد 17 فبراير 2019 - 1:27 ص | آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 1:27 ص

قال الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنه يجب العمل على تطوير شركات القطاع حتى تأخذ مكانها الطبيعي، واصفًا القطاع بأنه «منتج سيء»، لذلك يجب التعاون مع القطاع الخاص.

وأضاف في لقاء مع برنامج «الحكاية»، المذاع عبر فضائية «mbc مصر»، مساء السبت، أن الوزارة تحاول حاليًا الدخول في شراكات مع القطاع الخاص، عبر بيع نسب من بعض الشركات بين 20 أو 40% وقد تصل في بعضها إلى 60% بهدف إدخال القطاع الخاص في مجلس الإدارة، متابعًا: «وجود القطاع الخاص في مجلس الإدارة، يعني أنه لن يسكت على أمواله ولن ينام وسيتابع الإدارة التنفيذية وسيقترح ويطور، وفي هذه الحالة هو يحافظ على ماله ومالنا».

وأوضح أن الوزارة تنفذ هذه الاستراتيجية عبر برنامج الطروحات في البورصة، وكما يحدث مع شركة النصر للسيارات والهندسية وشركة صناعة إطارات الجرارات، مضيفًا أن هناك صناعات أخرى لا تحتاج لدخول القطاع الخاص، ولكنها تحتاج «إتباع الأصول»، مشيرًا بذلك إلى الصيانة الدورية الجيدة حتى لا تتدهور المصانع.

وقارن بين شركتي سماد طلخا وأبوقير للأسمدة، موضحًا أن الأولى تعاني من الخسائر والتدهور بعد إهمال الصيانة لسنوات، بينما الثانية منتبهة لهذا الأمر جيدًا ويطورون باستمرار لوجود قطاع خاص في الإدارة لديهم.

وأشار إلى ضرورة تغيير اللوائح العامة في العمل، حتى يتم التأكد من كفاءة مديري الشركات، وحتى لا يحدث ترهل في المستقبل، مضيفًا أنه يجب التخلص من جزء كبير من الشركات التي لا تستطيع الدولة إدارتها، والدخول في شراكة مع القطاع الخاص ليديرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك