الثلاثاء.. جامعة القاهرة تنظم المؤتمر الإقليمي الثالث لقسم علم النفس: «المسئولية الاجتماعية والأخلاقية» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:10 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الثلاثاء.. جامعة القاهرة تنظم المؤتمر الإقليمي الثالث لقسم علم النفس: «المسئولية الاجتماعية والأخلاقية»

هاني النقراشي:
نشر في: الأحد 17 فبراير 2019 - 4:45 م | آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 4:45 م

ينظم قسم علم النفس بكلية الآداب في جامعة القاهرة، المؤتمر الإقليمي الثالث للقسم بعنوان "علم النفس: المسئولية الإجتماعية والأخلاقية"، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتور أحمد الشربيني عميد الكلية، وبرئاسة الدكتور شعبان جاب الله رئيس مجلس قسم علم النفس، والدكتور فكري محمد حسن مقرر المؤتمر، والدكتورة مني درويش أمين المؤتمر، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بقاعة المؤتمرات بالكلية.

ويتضمن المؤتمر مجموعة من الجلسات في اليوم الأول، منها: "المسئولية الإجتماعية وقيم الحداثة"، ويلقيها الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الإجتماع السياسى وعميد الكلية الأسبق، ويدير الجلسة الدكتورة معتز سيد عبد الله أستاذعلم النفس الإجتماعى ومساعد رئيس الجامعة لشئون العاملين وأعضاء هيئة التدريس.

كما يتضمن المؤتمرة عدة محاور منها: "علم النفس والمجتمع العربي"، وتتضمن: الخصائص الديموجرافية والنفسية لأسرى داعش من النساء في عملية البنيان المرصوص بسرت- ليبيا، والاكتئاب والخبرات الصادمة كمتغيرين منبئين باضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى النازحين فى حرب اليمن، والأمن النفسى وعلاقته بكٍّل من جودة الحياة وبعض المتغيرات الديموجرافية لدى عينة من النازحين داخل ليبيا، وبعض العوامل المرتبطة بظاهرة العنف في مدارس مدينه القدس المحتلة: دراسة كيفيه، والوعى بالإرهاب وعلاقته بالثقة بالنفس وقلق المستقبل لدى عينة من الطلاب والموظفين.

ويتضمن المحور الثاني: "بحوث تطبيقية": الفروق بين مرضى الاكتئاب والأصحاء في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وصورة الجسم، وفعالية منحى السلوك اللفظي في تحسين اللغة اللفظية لدى الأطفال ذوي التأخر اللغوي، وتقنين المقابلة الإكلينكية لتشخيص الاضطرابات النفسية للأطفال " الصورة المسحية"، والأفراد المعتمدون على المواد النفسية المؤثرة فى الأعصاب: الملامح اجتماعية و الأخلاقية من واقع حالات مصرية، والعلاقة بين تدخين السجائر وتناول المكيفات لدى عينة من الفلاحين.

وتقام بعد ذلك مائدة مستديرة بعنوان "الجهود الرائدة لمواجهة التعاطي والإدمان في مصر"، بمشاركة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي والبرنامج الدائم لبحوث تعاطي المخدرات ومركز الخدمة النفسية بكلية الآداب جامعة شمس ورابطة الأخصائيين النفسيين والأمانة العامة للصحة النفسية ومستشفى أبو العزايم للطب النفسى.

ويتضمن اليوم الثاني للمؤتمر، حلقة نقاشية بعنوان "نحو تصور نظرى لفهم وتفسير السلوك الانسانى"، وجلسات عن "قضايا المرأة والأسرة المصرية"، وأساليب الفكاهة والتعبير عن الامتنان كمنبئات بالتوافق الزواجي لدي عينة من المتزوجين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، وسلوك الاعتذار وعلاقته بالانبساطية والعصابية والذات الإيجابية لدى عينة من الأزواج والزوجات، والصفات المتمناة في شريك الحياة من وجهة نظر عينة من طلبة الجامعات، والعلاقة بين تقدير الذات وتاريخ التحول عن السيادة اليدوية مع إشارة خاصة للفروق الجندرية، والتمييز العنصري المدرك لدى الإناث وتأثيره على إصابتهن ببعض الاختلالات النفسية، ثم المحور الثاني: "الشخصية وعلم النفس الإجتماعى"، ثم مائدة مستديرة بعنوان "الحماية النفسية للمرأة المصرية"

وتتشكل اللجنة المنظمة للمؤتمر من كل من: أ. د.فكرى محمدالعتر، د.إيمان عبد الحليم، د. أمانى يحيى، د نبيلة تاج الدين، د. عماد عبد المقصود، د.نصرة منصور، د.شيرين عبد القادر، د.نيرة شوشة، أ.آية سليمان، أ.هدى سعيد، أ. نسرين خالد، أ.رحاب محمد، أ.منى قطب، أ. شيربن علاء الدين، أ. إيمان معتز، أ.تقى الدردير، أ.داليا هلال.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك