خفض الفائدة يصعد بالبورصة 1.43% فى بداية جلسات الأسبوع - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خفض الفائدة يصعد بالبورصة 1.43% فى بداية جلسات الأسبوع

كتبت ــ سارة حمزة ورغدة مدحت:
نشر في: الأحد 17 فبراير 2019 - 8:57 م | آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 8:57 م

ارتفعت البورصة فى نهاية تعاملات أمس «جلسة بداية الأسبوع»، حيث صعد مؤشر «egx30» بنسبة1.43% عند 15198.9 نقطة، وذلك بعدما أنهت تعاملات الأسبوع الماضى بارتفاع نسبته 0.24%.
قال أحمد زكريا، مدير الاستثمار بشركة عكاظ لتداول الأوراق المالية، إن العلاقة عكسية بين سعر الفائدة وأداء البورصة، حيث انعكس قرار المركزى بخفض الفائدة يوم الخميس الماضى، بشكل إيجابى على جلسة البورصة أمس.
ووفقا لزكريا، ارتفعت سوق المال فى بداية المعاملات الصباحية بنسبة 2%، ولكن اتجهت لتقليل المكاسب لعمليات جنى الأرباح لبعض الشركات، مضيفا أن بعض الأسهم القيادية تأثرت بشكل ايجابى بقرار خفض المركزى لسعر الفائدة، مثل سهم «بالم هيلز»، حيث ارتفع بنسبة 7% حتى منتصف التعاملات.
وقررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزى المصرى، فى اجتماعها يوم الخميس الماضى خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 15.75٪ و16.75٪ و16.25٪ على الترتيب، وخفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪.
وأضاف زكريا، أن القوى الشرائية جاءت من قبل الأجانب والمصريين ووصل حجم التداول حتى منتصف الجلسة إلى 620 مليون جنيه، متوقعا أن تشهد السوق تدفقا للاستثمار الأجنبى، خاصة مع قرب تنفيذ برنامج الطروحات والتعجيل بطرح شركة «إنبى»، مما سينعكس بشكل ايجابى على السوق.
وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة «نعيم» لتداول الأوراق المالية، إن قرار المركزى كان مفاجأة سارة لجميع المتعاملين فى السوق، مشيرا إلى أن استمرار المركزى فى سياسيه النقدية فى خفض الفائدة خلال العام سيكون عامل جاذب للاستثمارات الأجنبية المباشرة وسينعكس بشكل ايجابى على خدمة الدين مما يقلل من عجز الموازنة.
واتفق النمر مع زكريا على أن خفض الفائدة سيكون مؤشرا جيدا على سرعة إطلاق برنامج الطروحات الحكومية، وعاملا محفزا للمستثمرين فى البورصة الفترة المقبلة.
وبحسب تقرير لبنك الاستثمار أرقام كابيتال، فإن مؤشر EGX 30 ارتفع بنسبة 23٪ عن أدنى مستوى له خلال شهر ديسمبر، لكنه لا يزال أقل بنسبة 17٪ من الذروة فى إبريل 2018.
ويشير تقرير بنك الاستثمار سى أى كابيتال، أن الاسهم المصرية ستستفيد من خفض اسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، ويتفق بنك بلتون للاستثمار مع سى أى كابيتال، مشيرا إلى أن خفض الفائدة يفتح المجال أمام صعود أسعار الأسهم، كما سيساهم فى تحقيق الاستمرار فى الاتجاه الصاعد بالسوق؛ بالإضافة إلى أن بدء تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، سيكون من أهم المحفزات للسوق المصرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك