رواد النيل.. 9 أسئلة حول مبادرة البنك المركزي - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 10:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رواد النيل.. 9 أسئلة حول مبادرة البنك المركزي

منال الوراقي
نشر في: الأحد 17 فبراير 2019 - 6:42 م | آخر تحديث: الأحد 17 فبراير 2019 - 6:42 م

بعد إعلان البنك المركزي انطلاق مبادرة «رواد النيل»، الهادفة إلى توعية الشباب بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتي تستهدف فئات متنوعة من الجمهور، اليوم الأحد، تستعرض «الشروق» في «س» و«ج»، أبرز التساءلات حول مبادرة «رواد النيل».

1- ما هي مبادرة «رواد النيل»؟

مبادرة شبابية قومية تهدف إلى توعية الشباب بريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الإنتاج المحلي.

2- من يقوم بتمويل المبادرة؟

يمولها البنك المركزي، وتنفذ من خلال جامعة النيل الأهلية، بمشاركة 12 بنكاً في المرحلة الأولى، بالتعاون مع وزارة التخطيط، وأكاديمية البحث العلمي، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والعديد من الجهات المعنية.

3- ما أهداف المبادرة؟

من أهداف المبادرة نشر التوعية والتدريب الفني والإداري، للتسهيل على أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة الحصول على الدعم اللازم من التصميم والتطوير والتحفيز، وأيضا تسهيل حصولهم على التمويل المالي اللازم للاستمرار والمساهمة في نمو ريادة الأعمال في السوق المصرية، وزيادة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال في تحسين إجمالي الناتج القومي، وتأسيس مراكز خدمات تطوير أعمال متكاملة، وزيادة عدد الشركات وخلق فرص عمل جديدة.

4- ماذا تستهدف المبادرة؟

تستهدف برامج «رواد النيل» فئات متنوعة من الجمهور، بدءا من الشباب وأصحاب الأفكار المبتكرة، مرورًا بالشركات الريادية، وصولًا إلى أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة.

5- ما هي برامج المبادرة؟

تضم المبادرة 9 برامج مختلفة، يستهدف كل برنامج من برامج المبادرة فئة واحدة من الجمهور، يعمل على دعمها وتوجيهها نحو التطور والنمو، وتتمثل البرامج في: برنامج التوعية، برنامج التحدي والابتكار، مشروع تمكين ودعم التحول الرقمي للشركات الصغيرة، برنامج مراكز تطوير الأعمال، برنامج بيت التصميم، برنامج الديجتال، برنامج الإبداع، برنامج تمكين المرأة، ورشة تصميم أدوات التصنيع.

6- كم مركزا سيتم إنشاؤه خلال العام الجاري؟

سيتم إنشاء 30 مركزاً لتطوير الأعمال تابعاً لمبادرة "رواد النيل" في 16 محافظة، وذلك بمقرات البنوك المشاركة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، خلال العام الجاري، ومن المقرر زيادة عدد مراكز تطوير الأعمال تدريجياً خلال السنوات المقبلة لتغطي كافة أنحاء الجمهورية.

7- ما هي البروتوكولات التي تم توقيعها؟

تم توقيع بروتوكولي تعاون أحدهما بين البنك المركزي المصري ووزارة الشباب والرياضة، والآخر بين مبادرة وزارة التخطيط "رواد 2030" ومبادرة "رواد النيل".

8- ما المشاريع التي أنجزتها المبادرة؟

تم إنشاء أول بيت تصميم «Nilepreneur design house» بجامعة النيل، بمشاركة بنك مصر، والذي تم افتتاحها في مايو 2018، وبعد نجاحه، تم التوسع في دعم 3 بيوت تصميم أخرى في 3 جامعات في مختلف المحافظات لمساعدة الشباب في الابتكار.

9- ما الدعم الذي قدمه بنك مصر للمبادرة؟

يدعم بنك مصر أكثر من 100 ألف مشروع، بإجمالي تكلفة وتسهيلات وصلت إلى 5.19 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك