السبت 16 ديسمبر 2017 11:11 ص القاهرة القاهرة 16.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

بالرسوم البيانية.. أكثر من 400 قتيل من الشرطة والجيش خلال عامين.. الهجمات مستمرة منذ «مذبحة رفح» إلى «مسطرد»

شهداء رفح
شهداء رفح
هدير الحضري
نشر فى : الإثنين 17 مارس 2014 - 5:43 م | آخر تحديث : الإثنين 17 مارس 2014 - 6:09 م

انضم 6 شهداء من الشرطة العسكرية، سقطوا في هجوم مسطرد يوم السبت، إلى قائمة طويلة تتزايد باستمرار لضحايا الجيش والشرطة خلال العامين الأخيرين.

السبب الأول لسقوط الضحايا في عهد الرئيس المعزول كان الحوادث أو الاشتباكات في المظاهرات أو الهجمات في سيناء، ثم تحول الوضع بعد 30 يونيو وظهرت الاغتيالات بالدراجات البخارية، والتفجيرات الإرهابية في القاهرة والدلتا.

«بوابة الشروق» ترصد أرقام الشهداء من رجال الجيش والشرطة خلال العامين الأخيرين، وتوثق أبرز الهجمات.

عهد مرسي: المذبحة الأولى

وفقًا لإحصائيات موقع "ويكي ثورة" التي يجمعها من توثيق مراكز حقوقية وبيانات حكومية رسمية، فقد شهد عهد الرئيس المعزول محمد مرسي سقوط 470 قتيل، منهم 400 مدنيون، و70 من رجال الجيش والشرطة، بمعدل 52 من الشرطة و18 من الجيش.

واحتلت محافظة شمال سيناء المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى.

العدد الأكبر من شهداء الشرطة سقط في الحوادث، حيث قُتل 27 مجند أمن مركزي في حادث قطار البدرشين في 14 يناير 2013 حادث سير، بينما قُتل 21 مجند أمن مركزي حين انقلبت سيارتهم في سيناء في 8 أكتوبر 2012.

أما العدد الأكبر من ضحايا الجيش فقد سقط في الهجوم الإرهابي المعروف باسم "مذبحة رفح الأولى" حيث هوجم الجنود أثناء الإفطار في رمضان، وسقط منهم 15 شهيدًا.

عهد الرئيس منصور: 138

قتيل من الجيش والشرطة في عهد عدلي منصور

وفقًا لإحصاءات نفس الموقع فقد وصل عدد القتلى خلال عهد الرئيس منصور منذ 30 يونيو وحتى 31 يناير 2014، إلى 3248 قتيلًا، منهم

2927 قتيلًا مدنيًّا (90,1%) - منهم 2588 قتيلًا في أحداث سياسية - و226 قتيلًا من الشرطة (7%) و95 قتيلًا من الجيش (2.9%).

وتظل محافظة شمال سيناء في المرتبة الأولى من حيث عدد القتلى من الشرطة والجيش في تلك الفترة، حيث سقط بها 82 قتيلًا من الشرطة، و49 من الجيش، تليها محافظة الجيزة، ثم محافظة القاهرة من حيث قتلى الشرطة، ومحافظتي مطروح والإسماعيلية من حيث قتلى الجيش.

بينما لا توجد أي إحصائيات معلنة يمكن الاعتماد عليها، لمعرفة عدد دقيق لقتلى الشرطة والجيش منذ نهاية يناير حتى الآن، رغم تسجيل العديد من وقائع الاغتيال والتفجير خلال شهريّ فبراير وأبريل.

أهم حوادث استهداف قوات الجيش والشرطة:

أغسطس 2012 .. مقتل 15 جنديا في رفح

تم قتل 15 جنديا وإصابة 7 آخرين، أثناء تناول الإفطار في نقطة حدودية برفح، قرب معبر كرم أبو سالم الحدودي مع إسرائيل، في 6 أغسطس 2012، عُرفت الواقعة بمذبحة رفح، وتعهد الرئيس المعزول مرسي باستعادة السيطرة على سيناء.

نوفمبر 2013 .. استهداف 4 أتوبيسات للجيش

في 20 نوفمبر 2013، قام عدد من المسلحين المجهولين باستهداف 4 أتوبيسات مخصصة للإجازات الميدانية لأفراد القوات المسلحة بسيناء، وذلك عن طريق سيارة مفخخة يقودها انتحاريان بمنطقة الشلاقة جنوب الشيخ زويد وأسفر الهجوم عن استشهاد 11مجندًا، وإصابة 37 آخرين منهم 7 في حالة حرجة.

29 يونيو 2013

قُتل العميد محمد هاني، مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة سيناء، على يد مسلحين قاموا بإطلاق النار عليه، بعد مفاجأته بشارع البحر بمدينة العريش أثناء توجهه لمديرية أمن شمال سيناء.

5 يوليو 2013: هجوم على كمين للجيش بسيناء

تعرض كمين للجيش بقرية الجورة بشمال سيناء، إلى هجوم من قبل مسلحين، مما أدى إلى مقتل مجند يدعى يحيى محمد أبو المجد 22 سنة إثر إصابة بطلق ناري بالرأس، وإصابة نقيب ومجند آخرين..

12 يوليو 2013: هجوم على كمين جيش بالعريش

تعرّض كمين للجيش عند حاجز المرحلة الرابعة بالعريش، إلى هجوم من قبل مسلحين بالرصاص وبقذيفة آر بي جي، مما أدّى إلى استشهاد ضابط وإصابة مجنّد.

19 أكتوبر 2013: تفجير مبنى المخابرات بالإسماعيلية

تم تفجير سيارة ملغومة، بالقرب من مبنى للمخابرات الحربية في مدينة الإسماعيلية، مما أدى إلى إصابة 6 أشخاص، إلى تدمير الجدار الذي يحيط بالمبنى واحتراق العديد من السيارات في محيط المكان.

أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس مسؤوليتها عن الهجوم.

29 ديسمبر 2013: مخابرات الشرقية

وتكرّر الأمر مع مبنى المخابرات الحربية بمنطقة أنشاص الرمل بالشرقية، حيث تم تفجير سيارة ملغمة بقربه مما أدى لدمار في المنطقة المحيطة.

23 يناير 2014: مديرية أمن القاهرة

تكرر نفس الأسلوب مع مديرية أمن القاهرة، التي شهدت تفجيرًا كبيرًا لسيارة مفخخة نجم عنها دمار بالمبنى، وأيضًا بمبنى المتحف الإسلامي المواجه له، وسقط على أثر التفجير 5 قتلى وأكثر من 90 جريحًا.

أعلن تنظيم أنصار بيت المقدس مسؤوليته عن العملية.

بالفيديو.. لحظة تفجير مديرية أمن القاهرة

26 يناير 2014: هجوم على حافلة للجيش

هاجم مسلحون مجهولون يستقلون سيارة دفع رباعي، حافلة تقل مجندين بالجيش في سيناء مما أدى إلى مقتل ثلاثة، وإصابة ثمانية آخرين.

4 فبراير 2013: اغتيال في الشرقية

شهد اليوم هجومين منفصلين بالدراجات البخارية التي أطلق مجهولون من عليها النار على رجال الشرطة فسقط منهم 3 قتلى، اثنان من الجنود، وخفير نظامي.

7 فبراير 2014: هجوم على كوبري الجيزة

تم تفجير عبوة ناسفة بالقرب من قوة الأمن المركزي أعلى الكوبري المعدني بالجيزة، حيث أصيب ضابط وأمين شرطة و2 من المجندين من قوة الخدمة.

20 فبراير: اغتيال في الشرقية

تم اغتيال رقيب الشرطة سعيد مرسي بمدينة الزقازيق على يد مجهول أطلق عليه النار ثم هرب باستخدام دراجة بخارية.

15 مارس: هجوم على الشرطة العسكرية بمسطرد

قام مسلحون مجهولون بمهاجمة كمين الشرطة العسكرية بمنطقة مسطرد بشبرا الخيمة التابعة لمحافظة القليوبية، وذلك بإطلاق النار الكثيف عليهم بعد الفجر، وقد سقط في الهجوم 6 قتلى من مجندي الشرطة العسكرية.




شارك بتعليقك