3 مارس.. «اليونسكو» تتظم ندوة حول تأثيرات إعادة تشكيل مهنة الصحافة على مستوى العالم - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

3 مارس.. «اليونسكو» تتظم ندوة حول تأثيرات إعادة تشكيل مهنة الصحافة على مستوى العالم

باريس أ ش أ
نشر في: الجمعة 17 مارس 2017 - 8:22 م | آخر تحديث: الجمعة 17 مارس 2017 - 8:22 م
تنظم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في 23 مارس الجاري ندوة حول التأثيرات الناجمة عن إعادة تشكيل مهنة الصحافة على مستوى العالم، والتي تتضمن التحديات الخاصة بانقسام الجمهور، وترويج الشائعات وتقديم أخبار غير دقيقة أو غير صحيحة.

وتبحث الندوة ـ التي تحمل اسم (الصحافة في مرمى النار: مواجهة التحديات المعاصرة) ـ فرص كبار الخبراء الإعلاميين والصحفيين وعلماء الاجتماع وممثلي وسائل الإعلام الاجتماعية والمنظمات غير الحكومية بتنمية وسائل الإعلام لحصر القضايا الخاصة بمهنة الصحافة من أجل تحسين جودتها.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا - في بيان اليوم الجمعة، "إننا نشهد اليوم بروز مسائل تمس بشكل مباشر لب مهنة الصحافة الحرة المهنية والمستقلة، وعلينا دراسة هذه المسائل ومناقشة المفاهيم ووضع تخطيط يسمح لنا بالمضي قدما، فهذه العناصر تُعتبر عناصر حيوية لتطبيق الديموقراطية وسيادة القانون والوصول إلى الحكم الرشيد".

وأضافت "إن ضمان حرية الصحافة يُعد أمراً ضرورياً لتقدم المجتمعات ، كما أنه أمر هام بالنسبة إلى جميع النساء والرجال على وجه الأرض لأنه يضمن لهم حق الحصول على المعلومات وحق المشاركة في العملية الديمقراطية".

وسيقوم كل من مايكل ووربس رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو وإيرينا بوكوفا المديرة العامة للمنظمة ودافيد كاي المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير ومارسيلو ريش رئيس المنتدى العالمي للمحررين بافتتاح هذه الندوة.

وسيتم تنظيم مائدة مستديرة تسمح للخبراء المعنيين بمناقشة مواضيع متعددة خاصة بالصحافة الحالية مثل ترويج الشائعات، ومواقع التواصل الاجتماعي، والسياسات الخاصة بالهوية، والتكنولوجيا الحديثة ونماذج الأعمال، وماهية الجمهور، وأخلاق الإعلام وتدريسه.

ومن المتوقع أن تساهم الأفكار ـ التي سيتم طرحها خلال هذه الندوة ـ في سلسلة اليونسكو الشهيرة التي تحمل عنوان (الاتجاهات العالمية في حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام).

وسيعقد هذا الاجتماع خلال أسبوع (الصحافة بحرية) الذي يتضمن إقامة المعارض والمناقشات الخاصة بحرية الصحافة وسيتم تنظيمه في مقر اليونسكو في باريس ، وينظمه كل من الوفد الفرنسي والوفد السويسري الدائمين لدى المنظمة خلال الفترة من 22 إلى 29 مارس الجاري.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك