اليوم.. «عمومية الصحفيين» تنتخب النقيب ونصف المجلس - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 2:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم.. «عمومية الصحفيين» تنتخب النقيب ونصف المجلس

بوسترات انتخابات نقابة الصحفيين تصوير احمد عبد اللطيف
بوسترات انتخابات نقابة الصحفيين تصوير احمد عبد اللطيف
كتبت ــ ليلى عبدالباسط:
نشر في: الجمعة 17 مارس 2017 - 10:17 ص | آخر تحديث: الجمعة 17 مارس 2017 - 10:17 ص

• الانتهاء من جميع استعدادات انعقاد الجمعية العمومية.. وفرصة كبيرة لسعد عبدالحفيظ لاحتلال مقعد فى المجلس الجديد
تعقد نقابة الصحفيين اجتماع جمعيتها العمومية العادية الثانى اليوم الجمعة، لإجراء انتخابات التجديد النصفى على مقعد النقيب و6 من أعضاء المجلس، فضلا عن مناقشة ميزانيتها للعام الاخير.
ويلزم لصحة اجتماع الجمعية العمومية، حضور 25% من الأعضاء أى نحو 2150 صحفيا وصحفية.

ويتنافس فى الانتخابات 78 مرشحا من بينهم 71 على عضوية المجلس، و7 مرشحين على مقعد النقيب؛ وهم: يحيى قلاش النقيب الحالى، ومدير تحرير الاهرام عبدالمحسن سلامة، ونائب رئيس تحرير الجمهورية سيد الاسكندرانى، ورئيس تحرير مصر الفتاة طلعت هاشم محمد، ومدير تحرير روزاليوسف إسلام كمال، ونائب رئيس تحرير الجمهورية نورا راشد، والصحفية بالاهرام جيهان شعراوى.

ومن أبرز المرشحين على عضوية المجلس: مدير تحرير الشروق محمد سعد عبدالحفيظ، ورئيس تحرير بوابة يناير عمرو بدر، ورئيس التحرير التنفيذى السابق لجريدة التحرير ابراهيم منصور، وعضو المجلس السابق ورئيس تحرير بوابة الاهرام هشام يونس.

كما ترشح 5 من أعضاء المجلس المنتهية مدتهم وهم: جمال عبدالرحيم، سكرتيرعام النقابة، وخالد البلشى، مقرر لجنة الحريات، وكارم محمود، مقرر لجنة التشريعات، وحنان فكرى، مقررة لجنة التدريب، وأسامة داوود مسئول مشروع العلاج بالنقابة.

وبحسب رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات وكيل النقابة خالد ميرى، فإن عدد اعضاء الجمعية العمومية المقيدين بجدول المشتغلين ويحق لهم التصويت 8600، موضحا ان النصاب القانونى لاكتمال اجتماع العمومية الثانى 2150 عضوا.

وقال ميرى لـ«الشروق»: حصلت اللجنة على الموافقة الأمنية لإقامة سرادق بالشارع لبدء التسجيل واستقبال الأعضاء فى العاشرة صباحا، ويستمر التسجيل حتى الثانية عشرة ظهرا ويمكن المد لساعتين حتى الثانية بعد الظهر».

ولفت ميرى إلى أنه «فى حالة اكتمال النصاب القانونى لانعقاد الجمعية ينعقد الاجتماع بالدور الأرضى، ثم تبدأ عملية التصويت داخل (22) لجنة فى الادوار الأرضى والأول والثانى والرابع بمقر النقابة العامة بالقاهرة، ولجنة النقابة الفرعية بالاسكندرية».

واشار ميرى إلى جميع إجراءات العملية الانتخابية منذ اللحظة الأولى «تمت تحت سمع وبصر كل المرشحين، وكل أعضاء الجمعية العمومية، وعملية التصويت والفرز ستتم بحضور كل المرشحين ومندوبيهم و اللجنة القضائية واللجنة المشرفة على الانتخابات».

وقال إنه فى حالة الإعادة على منصب النقيب «ستستمر الجمعية العمومية فى حالة انعقاد، وتجرى انتخابات الإعادة السبت 18 مارس من الثالثة عصرا حتى السابعة مساء».

ووفقا لبيان اللجنة المشرفة، فإن التصويت سيكون على ورقتين منفصلتين الأولى للنقييب والثانية للمجلس ويتم التصويت بكتابة الاسماء الذين سينتخبهم من بين المرشحين تطبيقا للائحة الداخلية للنقابة.

وأوضحت اللجنة أن التصويت بالنسبة للنقيب سيكون من خلال كتابة مرشح واحد من السبعة على مقعد التقيب وذلك بكتابة الاسم كاملا، أو اسم الشهرة واضحا، وبالنسبة للمجلس يتم كتابة أسماء 6 مرشحين من ضمن 71 مرشحا الاسم كاملا، أو اسم الشهرة واضحا.

مشددة على أن أى مخالفة لذلك ستتسبب فى بطلان الصوت، لافتة إلى أنه لا يجوز كتابة اسماء أكثر أو أقل من العدد المطلوب، أو الشطب على ورقة الانتخاب او كتابة ما يدل على اسم الناخب.

وقالت اللجنة إنه يشترط لادلاء الناخبين بأصواتهم بموجب كارنيه العضوية عن عام 2017، مشيرة إلى أن موظفى النقابة سيتوحدون يوم الانتخابات لتمكين الاعضاء من تسديد الاشتراك.

وتضم اللجنة المشرفة على الانتخابات أعضاء مجلس النقابة وهم: حاتم زكريا ومحمد شبانة ومحمود كامل وعلاء ثابت، وعدد من شيوخ ورواد المهنة، وهم الاساتذة عباس الطرابيلى وأمينة شفيق وصلاح عطية وحسين عبدالرازق ومحمد سامى ومنى الملاخ ومحيى الدين السمرى ومحمد عبدالحافظ ومصطفى عبدالخالق وصلاح أحمد وفتحى زكريا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك