الخارجية البريطانية: ليس لدينا خلافا مع الشعب الروسي وسنواصل الحوار مع موسكو - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الخارجية البريطانية: ليس لدينا خلافا مع الشعب الروسي وسنواصل الحوار مع موسكو

موسكو - د ب أ
نشر في: السبت 17 مارس 2018 - 8:11 م | آخر تحديث: السبت 17 مارس 2018 - 8:11 م

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية أنه ليس لدى بريطانيا أي خلاف مع الشعب الروسي، رغم الخلاف القائم مع الحكومة في موسكو حول تسميم الجاسوس الروسي السابق، سيرجي سكريبال في جنوب إنجلترا.

وقال المتحدث في بيان "ليس لدينا أي خلاف مع شعب روسيا، ونواصل الاعتقاد بأنه ليس من مصلحتنا الوطنية قطع جميع أشكال الحوار بين البلدين، لكن مازال العبء على الدولة الروسية لمحاسبتها عن تصرفاتها والإذعان لالتزاماتها الدولية".

وكانت روسيا قد تعرضت لضغوط من بريطانيا وحلفائها بعد أن ذكرت رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي أنه "من المحتمل بشكل كبير" أن تكون موسكو مسؤولة عن الهجوم.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون للصحفيين إنه "من المحتمل بشكل كبير للغاية" أن يكون الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين قد أمر بالهجوم.

غير أن الكرملين ينفي مرارا تورطه في الهجوم ونفى اتهامات جونسون ووصفها بأنها "صادمة ولا يمكن تبريرها".

وكان مسؤول بريطاني قد أعلن في وقت سابق أن بلاده "توقعت" ردا انتقاميا من جانب روسيا بطرد 23 من الدبلوماسيين البريطانيين في إطار الخلاف القائم حول تسميم الجاسوس الروسي السابق في جنوب إنجلترا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية البريطانية اليوم السبت، أن الحكومة في لندن "كانت تتوقع ردا من هذا النوع، وأن مجلس الأمن القومي سوف يعقد اجتماعا مطلع الأسبوع المقبل لبحث الخطوات التالية".

وجاء قرار روسيا بطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا بعد إمهال السلطات البريطانية 23 دبلوماسيا روسيا أسبوعا لمغادرة البلاد، ضمن رد بريطاني على هجوم بغاز الأعصاب على سيرجي سكريبال وابنته يوليا، ألقت فيه لندن بالمسؤولية على موسكو.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية "بي.بي.سي" اليوم السبت أن الشرطة البريطانية تقوم بالاتصال بمنفيين روس للتأكد من سلامتهم، في أعقاب مقتل رجل الأعمال الروسي نيكولاي جلوشكوف.

وتم إبلاغ "بي.بي.سي" بأن "أفراد الشرطة والأجهزة الأمنية أعادوا تقييم وجهة نظرهم بأن منفيين يواجهون مخاطر ضئيلة".

وعثر على جلوشكوف، الذي قال عنه أصدقاؤه، إنه عدو للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ميتا في منزله في لندن يوم الاثنين الماضي.

وبدأت الشرطة التحقيق في حادث القتل بعد أن كشف تقرير أخصائي في علم الأمراض أن سبب الوفاة هو "ضغط على الرقبة".

ولكن الشرطة أكدت في بيان أنه "في هذه المرحلة لا يوجد ما يشير إلى أي صلة بالشروع فى القتل في ساليسبوري، ولا أي دليل على أن (جلوشكوف ) قد تم تسميمه".

وجلوشكوف، هو صديق سابق وشريك تجاري للملياردير الروسي الراحل بوريس بيريزوفسكي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك