محافظة القاهرة تدفع بـ12 أتوبيسا بطابقين للسير في شوارع العاصمة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 2:57 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظة القاهرة تدفع بـ12 أتوبيسا بطابقين للسير في شوارع العاصمة

كتبت - ياسمين عبدالرازق:
نشر في: السبت 17 مارس 2018 - 1:18 م | آخر تحديث: السبت 17 مارس 2018 - 1:18 م

• النقل العام: الأتوبيسات تضم نظام التتبع الإلكتروني «GPS».. وسعر التذكرة 5 جنيهات

دفع محافظ القاهرة عاطف عبدالحميد، اليوم، بعدد 12 أتوبيسا بطابقين، من إنتاج شركة «قسطور مصر»؛ كمرحلة أولى من انطلاق النقلة الحضارية التي تعمل عليها هيئة النقل العام لأول مرة في تاريخها.

وقال «عبدالحميد»، في بيان صحفي اليوم، إن تكلفة أتوبيسات المرحلة الأولى تقدر بحوالي 28 مليون جنيه، موضحًا أنه سيتبعها المرحلة الثانية بنهاية العام الجاري، التي ستضم 28 أتوبيسا آخرين من نفس النوعية، لافتًا إلى أن الأتوبيس الواحد يضم 71 راكبًا مقسمين على دورين، الدور الأول يسع لـ17 راكبا، والثاني 54 راكبا، وتصل سعر التذكرة 5 جنيهات فقط.

وأضاف المحافظ، أنه تم مراعاة توفير أفضل خدمة لراحة المواطن ومواكبة أنظمة الحياة الحديثة في هذه النوعية من الأتوبيسات المميزة، مشيرًا إلى أنها ذات نظام تهوية جيد ومكيفة وتضم «واي فاي»، مؤكدًا أن الهدف من الأتوبيسات بطابقين أن تستوعب أكبر عدد من الركاب.

وأوضح أن المرحلة الأولي تهدف إلى خدمة المحاور ذات كثافة الركاب المرتفعة وربط المناطق العمرانية الجديدة، منها «القاهرة الجديدة، والتجمعات بقلب العاصمة»، كما تم تحديد مسارات الحافلات الجديدة لتتفادى الكباري والأنفاق نظرًا لارتفاع الأتوبيس، مشيرًا إلى أنه تم تخصيص عدد من السائقين ذو الخبرة العالية لقيادة تلك النوعية من الأتوبيسات بعد اجتيازهم لدورات تدريبية على الحافلات الجديدة.

ومن جانبه، أشار رئيس هيئة النقل العام اللواء رزق علي، إلى أنه تم الموافقة على بدء تشغيل حافلات المرحلة الأولى لخدمة 2 خط جديد، حيث ينطلق الخط الأول من التجمع الثالث وصولاً إلى المرج بمسافة 38 كم، أما الخط الثاني يبدأ من الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة حتى منطقة حدائق القبة بمسافة 31 كم.

وأكد «رزق»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أنه تم استبدال الخط رقم 1124 ليصبح الخط الأول الذي يضم المحطات التالية «التجمع الثالث، ومحطة الداون تاون، والدائري، وكايرو فيستيفال، وشارع التسعين، ومحة الشباب، والمرج»، كما تم استبدال الخط رقم 1122 ليصبح الخط الثاني ليضم «الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة، وطريق المشير الفنجري، وجامعة الأزهر، والغاز، وشارع التسعين، ونادي السكة، وقسم الحدائق».

وأوضح «رزق»، أنه تم مراعاة ارتفاعات الحافلات الجديدة في تحديد مسارات معينة تتفادى أي عوائق مثل الكباري خلال خط سيرها، لافتا إلى أنه من ضمن خطوات تحديث المنظومة التي تنتهجها الهيئة هي انطلاق تشغيل نظام مشروع التتبع الإلكتروني لأتوبيسات الهيئة خلال مايو القادم، بهدف المساهمة في تحديد زمن التقاطر والسيطرة على السائق لإلزامه بالسرعات المقررة، وخط السير المحدد له وعدم السير في اتجاه خاطئ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك