الإبراهيمي يدعو إلى استئناف المباحثات بشأن حصار حمص - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإبراهيمي يدعو إلى استئناف المباحثات بشأن حصار حمص

الأخضر الإبراهيمي
الأخضر الإبراهيمي
الأمم المتحدة/ الولايات المتحدة - الفرنسية
نشر في: الخميس 17 أبريل 2014 - 8:30 م | آخر تحديث: الخميس 17 أبريل 2014 - 8:30 م

دعا وسيط الأمم المتحدة في سوريا الأخضر الإبراهيمي الخميس، النظام السوري والمعارضة، إلى استئناف المفاوضات من أجل رفع الحصار عن مدينة حمص القديمة التي تعرضت مجددًا للقصف.

وقال الإبراهيمي في بيان صدر في نيويورك «نطالب بإلحاح جميع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات وإبرام الاتفاق الذي كان على وشك أن يوقع».

وأوضح أن المباحثات كانت تسير جيدًا بين السلطات السورية ولجنة تفاوضية تمثل المدنيين والمقاتلين الذين ما زالوا محتجزين في مدينة حمص القديمة وكذلك أهالي حي الوعر.

واعتبر الإبراهيمي أنه من المؤسف جدًّا أن تتوقف المفاوضات فجأة وأن يتجدد العنف بقوة في حين كان الاتفاق يبدو في متناول اليد، مضيفًا «اتصلنا بكل الذين يمكن أن يساعدوا في وضع حد لهذه المأساة».

وذكر التليفزيون الرسمي السوري أن وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع جيش الدفاع الوطني حققت نجاحات مهمة في حمص القديمة، مشيرًا إلى أنها تتقدم باتجاهات أحياء جورة الشياح والحميدية وباب هود ووادي السايح المحيطة بحمص القديمة.

وتشكل هذه الأحياء مع حمص القديمة مساحة لا تتجاوز الأربعة كيلومترات مربعة تحاصرها القوات النظامية منذ حوالي السنتين، وهي تفتقر إلى أدنى المستلزمات الحياتية.

وشكلت حمص نقطة أساسية للاحتجاجات المناهضة للنظام التي اندلعت منتصف مارس 2011، وتعرضت لحملة قمع شديدة ما لبثت أن تطورت إلى مواجهة عسكرية مع تحول الحراك السلمي إلى نزاع دامٍ اعتبارًا من سبتمبر 2011.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك