بعد ترشيح فيلمه لجائزة بـ«مهرجان كان».. الزهيري: اتقبض علينا وإحنا بنصور ودفعت «رشوة» للخروج - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 4:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد ترشيح فيلمه لجائزة بـ«مهرجان كان».. الزهيري: اتقبض علينا وإحنا بنصور ودفعت «رشوة» للخروج

عمر الزهيري - مخرج فيلم زفير
عمر الزهيري - مخرج فيلم زفير
زينب حامد
نشر في: الخميس 17 أبريل 2014 - 5:37 م | آخر تحديث: الخميس 17 أبريل 2014 - 5:37 م

اعترف المخرج الشاب عمر الزهيري بأنه «اضطر لتقديم رشوة للخروج من قسم شرطة»، عقب إلقاء القبض عليه أثناء تصويره فيلم مشروع تخرجه بالمعهد العالي للسينما «ما حدث بعد وضع حجز الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375»، وهو الفيلم الذي يشارك في مسابقة أفلام الطلبة والمعاهد المتخصصة بمهرجان كان السينمائي، مايو المقبل.

وفي حوار له مع «بوابة الشروق»، قال الزهيري: "إنه كان طالبًا غير ملتزم، لكن أحب الإخراج كثيرًا. و«عمرو - 25 عامًا، طالب بالمعهد العالي للسينما، يعمل منذ 8 سنوات كمساعد مخرج في أفلام سينمائية وإعلانات تلفزيونية مع كبار المخرجين، مزيد من المعلومات في سياق الحوار التالي:

- في البداية.. ما فكرة فيلمك المرشح لإحدى جوائز مهرجان كان؟

تدور قصة فيلم «ما حدث بعد وضع حجز الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375»، حول شخص يموت من الخوف ويتعرض لمواقف مختلفة، والجديد أن أبطاله ليسوا ممثلين، بل أناس عاديين يتعاملون بطبيعتهم، والفيلم سيشارك في مسابقة أفلام الطلبة والمعاهد المتخصصة بمهرجان كان السينمائي.

- ومتى تقدمت بالفيلم لمهرجان كان؟

تقدمت في بداية شهر مارس، وبلغت بمشاركة الفيلم بعد أسبوع واحد من تقديمه، وعلمت ترتيبات السفر بأني سأسافر من يوم 12 إلى 26 مايو وهي مدة عقد المهرجان.

- وما المدة التي استغرقتها لإعداد الفيلم؟

بدأنا الإعداد للفيلم في وقت متأخر، لذلك لن تتخيل أننا انتهينا من كتابته وتصويره وإخراجه في شهر فقط، وهو من كتابة شريف نجيب.

- إذا.. حدثنا عن أصعب المواقف التي تعرضت لها خلال إعداد الفيلم؟

الفيلم كان متعبا ومكلفا، خصوصا أنني تحملت كل خطوات تنفيذ على نفقتي الخاصة، لذلك كنت استسهل في تصويره وأثناء تصوير مشهد بأحد شوارع القاهرة تم إلقاء القبض علينا للتصوير بدون تصريح، لكن تم حل سوء التفاهم بعد دفع مبلغ من المال كـ«رشوة» للموجودين في القسم.

- وهل لك أفلام أخرى تم عرضها خلال مدة دراستك في المعهد؟

نعم.. هناك فيلم قصير اسمه «زفير» مدته 19 دقيقة، من إخراجي وتأليفي، ومن إنتاج محمد سمير صاحب شركة داي دريم، وتدور أحداث الفيلم حول حياة زوجين عجوزين يعانيان من الوحدة والروتين ورتابة الحياة، وشارك الفيلم في عدد من المهرجانات وحصل على جوائز.

- هل كنت تحلم منذ صغرك بالعمل كمخرج؟

بالفعل.. فقد قررت أن أكون مخرجًا منذ أن كنت في سن الـ13 عامًا، والتحقت بمعهد السينما، لكنني لم أكن طالبًا ملتزم إطلاقًا وكثير الرسوب، غير أنني كنت أحب الإخراج، وبقيت في المعهد 8 سنوات، وبدأت في العمل في مجال الإخراج من أولى جامعة، وعملت كمساعد مخرج في عدد من الأفلام التلفزيونية والإعلانات مع كبار المخرجين أمثال يسري نصر الله وشريف عرفة وأحمد عبد الله.

- وماذا عن ترتيباتك للسفر إلى فرنسا لحضور مهرجان كان؟

سأسافر لحضور المهرجان خلال الفترة من 12 إلى 26 مايو وهي مدة المهرجان، وسيتم عرض الفيلم أكثر من مرة خلال المهرجان، وأتمنى أن يحصل على جائزة.

إعلان فيلم «زفير» للمخرج عمر الزهيري .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك