أوباما: «لم نتفاجأ» برفع روسيا حظر بيع «صواريخ اس 300» لإيران - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أوباما: «لم نتفاجأ» برفع روسيا حظر بيع «صواريخ اس 300» لإيران

الرئيس الأمريكي باراك أوباما
الرئيس الأمريكي باراك أوباما
واشنطن أ ف ب
نشر في: الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:00 م | آخر تحديث: الجمعة 17 أبريل 2015 - 10:00 م
قال الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة أنه لم يتفاجأ برفع روسيا الحظر عن بيع بطاريات صواريخ اس-300 لإيران.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين مرسوما قضى بوقف الحظر الذي كانت فرضته روسيا على بيع إيران بطاريات صواريخ من نوع اس-300، معتبرا أن اتفاق الاطار الاخير الذي وقع في لوزان بين طهران والقوى الكبرى الست يتيح ذلك من دون انتظار الرفع الرسمي للعقوبات.

وقال أوباما خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي في البيت الأبيض «لست متفاجئا، نظرا لتدهور العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة، والضغوط التي يتعرض لها اقتصادها «روسيا»، علاوة على أن الأمر يتعلق بصفقة كبيرة».

وأضاف أن «عملية البيع كانت ستتم في 2009، عندما التقيت بوتين وكان حينها رئيس الوزراء. عندها اوقف العملية، او علق الصفقة بناء على طلبنا»، مضيفا «وبصراحة، انا مندهش من ان التعليق دام طويلا، علما ان اي عقوبات لا تمنعهم من بيع هذه الاسلحة الدفاعية».

وأعلن البيت الأبيض الخميس أن استعداد موسكو لتقديم صواريخ اس-300 ارض-جو الروسية إلى إيران يظهر مدى الضعف الذي وصل اليه الاقتصاد الروسي، وخصوصا تحت وطأة العقوبات الغربية على خلفية الأزمة الأوكرانية.

ولم تحدد موسكو موعدا لتسليم الصواريخ، وقالت انها تحتاج الى ستة اشهر على الاقل للانتهاء من صنعها ـ لكن رفع الحظر اثار نوعا من الصدمة في الشرق الاوسط على خلفية ظرف جيو سياسي متوتر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك