تفاصيل وثيقة «دعم مصر» قبل تقديمها للبرلمان - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تفاصيل وثيقة «دعم مصر» قبل تقديمها للبرلمان

البرلمان - ارشيفية
البرلمان - ارشيفية
علي كمال
نشر في: الأحد 17 أبريل 2016 - 8:49 م | آخر تحديث: الأحد 17 أبريل 2016 - 8:49 م
- «الإضرار بالائتلاف» أبرز أسباب الاستبعاد.. إعلان أسماء مرشحى اللجان النوعية خلال أيام.. وموارد الائتلاف «ذاتية» وتبرعات شخصية

استقر المكتب السياسى لائتلاف «دعم مصر»، على الشكل النهائى لوثيقة الائتلاف خلال اجتماعه الذى استمر 4 ساعات متواصلة، مساء أمس، كما استقر على تشكيل معظم اللجان النوعية بمشاركة كل الأحزاب السياسية، بعد استعراض تقرير لجنة التوافق برئاسة طاهر أبو زيد.

وقال الائتلاف، فى بيان صحفى له، الأحد، إن المكتب السياسى استعرض ملاحظات أعضاء الائتلاف على بيان الحكومة وكيفية تفعيلها انحيازا للمواطن المصرى وتحقيقا للصالح العام، مشيرا إلى ضرورة تقديم كل الملاحظات التى خرجت من أعضائه مكتوبة وموثقة، لتسجيل ضمن وثائق البرلمان الخاصة ببيان الحكومة، ومطالبا إياها أن تضع ملاحظات الائتلاف حيز التنفيذ.

كما ناقش الائتلاف آليات العمل فى المرحلة المقبلة وكيفية إثراء العمل التشريعى، والمساهمة الحقيقية فى تقديم رؤى لحل بعض المشكلات العاجلة، وقال مصدر قيادى إن الائتلاف سيتقدم بوثيقته إلى مجلس النواب لإشهاره رسميا بعد إقرار لائحة البرلمان، وإنهم سيمنحون الثقة فى الحكومة خلال التصويت على استمرارها من عدمه يوم الأربعاء المقبل، مع مراعاة ملاحظات الائتلاف حول بيان الحكومة.

وأكد قيادى بـ«دعم مصر» لـ«الشروق»، أن الائتلاف استقر على أسماء مرشحيه للجان النوعية، وسيعلنها خلال الأسبوع الحالى.

وحصلت «الشروق» على البنود النهائية لوثيقة الائتلاف، التى أقرها خلال اجتماعه بالمكتب السياسى، وتشمل 28 مادة، ومن المفترض تقديمها بعد إقرار لائحة البرلمان لإشهاره رسميا، مذيلة بتوقيع رئيس الائتلاف اللواء سعد الجمال والأمين العام، طاهر أبو زيد.

وتتمثل أهداف الائتلاف فى «دعم الديمقراطية والتعددية، والحفاظ على وحدة صف الوطن، من خلال التواصل مع القوى السياسية داخل البرلمان، ورفض التطرف والعنف والإرهاب، والحرص على استقرار الوطن وحماية أمنه القومى».

وتنص المادة الأولى من الوثيقة على يكون الانضمام إلى الائتلاف من المستقلين والحزبيين وفقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، ولا يترتب انضمامهم إلى الائتلاف التخلى عن انتمائهم الحزبى أو المستقل، ولا يعد فى أى حال تخل من الأحزاب عن دور هيئاتها البرلمانية.

كما تمنح الوثيقة حرية التعبير عن الفكر والرأى لجميع أعضائها، أيا كان انتماؤهم السياسى والحزبى، ويعمل هذا النظام على تحقيق ديمقراطية المناقشات واتخاذ القرار، بجانب أن الهيكل التنظيمى يشمل رئيس الائتلاف ونوابه، والأمين العام، والمكتب السياسى ومنسقى المحافظات، والجمعية العامة للائتلاف، حسب نص الوثيقة.

ولا يصح انعقاد الجمعية العامة للائتلاف إلا بحضور غالبية أعضائه، وتكون بدعوة من رئيس الائتلاف مرة كل شهر، وتتخذ القرارات والتصويات بأغلبية الأعضاء الحاضرين.

وتشمل موارد الائتلاف التبرعات الشخصية والموارد الذاتية المقدمة من أعضائه، ويتولى رئيس الائتلاف المسائل المالية له، وتخصص موارده للإنفاق على اجتماعاته، والإجراءات التى يتخذها الائتلاف طبقا للائحة الداخلية لمجلس النواب.

كما يجوز انضمام أعضاء مجلس النواب المستقلين إلى الائتلاف بعد موافقة المكتب السياسى، ويجوز أيضا ضم أعضاء منتمين لأحزاب لكن بعد موافقة أحزابهم وتقديم إقرار يفيد بذلك، ولا يجوز قبول أى عضو ينتمى لائتلاف برلمانى آخر إلا بعد إعلانه انسحابه من الائتلاف كتابة، كما يجوز لأى عضو الانسحاب من الائتلاف فى أى وقت عن طريق إرسال كتاب لرئيس الائتلاف.

ويجوز لرئيس الائتلاف أو 5 أعضاء من المكتب السياسى، أو 30 عضوا من أعضاء الائتلاف، استبعاد أحد أعضاء الائتلاف فى حال إخلاله بواجبات العضوية فى البرلمان وحتى ولو لم يتخذ المجلس ضده إجراءات، كما يستبعد كل من يخالف النظام السياسى للائتلاف بشكل متعمد أو متكرر، وكل من أتى عملا أو سلوكا يكون من شأنه الإضرار بالائتلاف، ويصدر قرار استبعاده من المكتب السياسى بعد سماع أقوال العضو فى اتخاذ القرار ضده.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك