مزارع ألماني يمنح الأبقار «إجازة أمومة» لرعاية صغارها - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مزارع ألماني يمنح الأبقار «إجازة أمومة» لرعاية صغارها

سانت بيتر أوردينج - ألمانيا - د ب أ
نشر في: الإثنين 17 أبريل 2017 - 6:34 م | آخر تحديث: الإثنين 17 أبريل 2017 - 6:34 م
- المزارع الألماني لديه «دار حضانة للأبقار» ويضم القطيع الواحد من 5 إلى 8 عجول
يقول الألماني هانز مولر، رئيس معمل دي أوكو ملكبورن لإنتاج الألبان والزبادي العضوي: «كل عجل يحتاج أمه»، وهذا هو السبب وراء قيامه بإعطاء "إجازة الأمومة" لبقراته قبل عامين في مزرعته في لينتفوردن شمالي ألمانيا.

ويُسمح للبقر بالبقاء 3 أشهر لتكرس نفسها لصغارها، ويشعر مولر بالسعادة من النتائج التي تمخضت عنها هذه التجربة، قائلا: "هناك علاقة حميمة بين العجول والأبقار، ونحن كمزارعين توقفنا عن الشعور بذلك".

وحصل مولر على فكرة «إجازة الأمومة» من زبائنه الذين سألوه عن الكيفية التي تنمو بها العجول، موضحا: "تركنا العجول مع بقرة مرضعة، لكن لم تكن هذه الطريقة نموذجية".

وتختلف هذه التجربة عن الطريقة التي تُربى بها معظم العجول في ألمانيا التي لديها 4.3 مليون بقرة حلوب، ما يجعلها أكبر منتجة للألبان في الاتحاد الأوروبي.

ويطعم المزارعون معظم العجول بالدلاء، لكن عجول مولر يُسمح لها بالبقاء مع أمهاتها وترضع أينما شاءت وبالكمية التي تريدها من المصدر مباشرة، وفي شهرها الثالث، تميل العجول إلى شرب كل اللبن، بحسب مولر، ويضيف ضاحكا: "نكون محظوظين إذا نام العجل، لكن هذا لا يحدث في أغلب الأحوال".

وتشرب العجول نحو ألف و600 لتر من اللبن كل عام، ما يعني عدم تمكن مزارع من توفير ألف و600 لتر لمعمل الألبان، وفقا لمعهد تونين المتخصص في الأبحاث الخاصة بالزراعة والبيئة.

ويعتبر مولر شعور الأبقار والعجول بالسعادة الواضحة تعويضا له عن كمية الألبان المفقودة، قائلا: "الأم والعجل يتعانقان بحمية، ويلعق كل منهما الآخر بلسانه لتنظيفه وتنادي البقرة دائما على عجلها ليكون بجانبها لحمايته".

ولدى مولر أيضا شيئا في حظيرته لا يملكه مزارعون آخرون، وهو "دار حضانة للأبقار"، ويقول: "عادة ما يكون لدى ما بين 5 إلى 8 عجول تقريبا في القطيع"، وأنهم يشكلون مجموعة قائمة بذاتها.

ويشير مولر إلى أن الأمهات يمكن أن ينتابها شعور بالعصبية إلى حد ما عندما ينطلق صغارها للعب، ولكن بعد أسبوع أو 10 أيام تبدأ في التحرر من الشعور بالعصبية، على حد قوله، مضيفا: "وليست الأمهات فقط ولكن أيضا الأبقار الأخرى في القطيع التي تهتم بما تفعله مجموعة الحضانة".

وعادة ما تُفصل العجول عن أمهاتها بعد 24 ساعة من ولادتها، ما يعني أن العجول تواجه غالبا مشاكل في السلوك لأنها لاتستطيع أن تشبع حاجتها الطبيعية بالرضاعة من ضروع أمهاتها.

ووفقا لمولر، فإنه عندما تُترك مهمة تربية العجول لأمهاتها، فإنها تكون أكثر صحة، ويقل احتمال إصابة العجول بالإسهال كما يقل احتمال إصابة الأبقار بالتهاب الضرع، وتظهر الدراسات أن الأبقار التي تربيها أمهاتها تسلك سلوكا اجتماعيا أفضل، وفقا لشتفاني بوبكين من منظمة بروفيه التي تناهض القسوة في قطاع تربية الماشية الصناعي.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك