الجمعة 15 ديسمبر 2017 2:08 م القاهرة القاهرة 21.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع تراجع ترامب عن قرار اعتبار القدس عاصمة إسرائيل؟

استشاري لعلاج السموم: أعراض التسمم الناتجة عن تناول الفسيخ تظهر بعد 12 ساعة

كتبت: ياسمين عبد الرازق
نشر فى : الإثنين 17 أبريل 2017 - 1:36 م | آخر تحديث : الإثنين 17 أبريل 2017 - 4:10 م

- عبد المقصود: الفسيخ والرنجة ممنوعة على الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة
قالت د. نشوى شرف، استشاري علاج السموم، إن أعراض التسمم تظهر على المصاب خلال 12 ساعة عند تناول الفسيخ المسمم، موضحة أن الأعراض تشمل «زغللة فى العين وازدواجية فى الرؤية، جفاف بالحلق، ضعف بالعضلات»، وتبدأ بالأطراف العليا وتنتقل إلى باقي الجسم تدريجيًا.

وأضافت «شرف»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، اليوم الإثنين، أن الحقنة المضادة للتسمم الممباري متوفرة بهيئة المصل واللقاح بكميات كبيرة وبسعر مدعم، ومديريات الصحة بجميع أنحاء الجمهورية، ويصل إجمالي تكلفتها إلى 210 ألف جنيه تقريبًا.

وأوضحت أن اكتشاف السم خلال أول 6 ساعات يمكن السيطرة عليه بشكل أفضل وأسرع، إلى جانب التعويض بشرب السوائل ثم التوجه إلى أقرب مركز سموم لعمل غسيل للمعدة وأخذ الحقنة المضادة للتسمم الممباري.

ولفتت «شرف» إلى أنه في حالات التأخر عن تناول أدوية مضادة للحساسية وأخذ الحقنة المضادة، يصبح المصاب عرضة للشلل في عضلات الجهاز التنفسي، والحقنة لن تجدي نفعًا، ويصبح المصاب عرضة للوفاة.

من جانبه، حذر د.نبيل عبد المقصود، أستاذ علاج السموم وأمراض البيئة ورئيس الجمعية المصرية لعلاج السموم البيئية، من تناول الأطعمة المملحة «الفسيح والرنجة» بإعتبارها بيئة صحية لتكوين بكتيريا ضارة تفرز سمومًا يمكن أن تسبب أضرارًا خطيرة للمتناولين تصل إلى حد الوفاة.

وأكد «عبد المقصود»، أن "الأطعمة المملحة ممنوعة نهائيًا على أصحاب أمراض «الضغط، والسكر، وأمراض الكلى، والكبد»، كذلك الأطفال وكبار السن، إلى جانب عمل الإسعافات الأولية التي تتضمن أدوية الحساسية بعيدًا عن حالات المرضى السابقة.

وأشار إلى ضرورة شراء الفسيخ والرنجة والأطعمة المملحة من أماكن موثوق فيها ومعتمدة من وزارة الصحة، وتجنب الحصول عليها من الباعة الجائلين، مضيفًا أن تعرض الأطعمة المملحة إلى درجات حرارة عالية والليمون تقضي على بعض البكتيريا الضارة الموجودة بها.




شارك بتعليقك