الخميس 29 يونيو 2017 6:00 ص القاهرة القاهرة 25.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد قرارات قطع العلاقات المتتالية مع قطر.. هل تتوقع تغيير الدوحة لسياستها؟

هيثم دبور يتناول شخصيات السينما الشريرة في أولى حلقاته من «ليل داخلي»

السيناريست هيثم دبور
السيناريست هيثم دبور

نشر فى : الإثنين 17 أبريل 2017 - 11:56 م | آخر تحديث : الإثنين 17 أبريل 2017 - 11:56 م
قدم السيناريست هيثم دبور، أولى حلقاته ببرنامج "ليل داخلي" على إذاعة "إينرجي"، وهي ثاني حلقات البرنامج الذي يذاع من الأحد للأربعاء من التاسعة حتى الحادية عشرة مساءً، ويقدمه "دبور" الاثنين من كل أسبوع.

وتناولت الحلقة شخصية الشرير في السينما العالمية والمصرية، وقال "دبور" إن الشرير في السينما هو نقيض البطل الذي يضع العقبات أمام كل بطل في كل قصة درامية وحتى في الحياة.

وأشار إلى أن أدوار الشر دائما ما تكون معقدة، مذكرا المستمعين بأهم ممثلي أدوار الشر الكلاسيكية مثل محمود المليجي وزكي رستم وتوفيق الدقن في السينما المصرية، وجاك نيكلسون وآل باتشينو ومارلون براندو في هوليوود.

وتفاعل المستمعون مع أسئلة الحلقة التي طرحها دبور، حول المواقف التي مارسوا فيها تصرفات شريرة، وكذلك سؤالين آخرين حول آراء الجمهور في أحسن دور شرير في السينما، وكذلك أفضل ممثلة امرأة جسدت دور شرير.

وأجرى البرنامج اختبارا نفسيا على صفحة "إينرجي" عبر "فيس بوك" من 5 أسئلة بـ4 اختيارات لكل سؤال، وقد استخدم "دبور" إجابات المستعمين لإخبارهم بأي نوع من الشر يمارسون، وأوضح هيثم أن الإجابات وضحت أن البعض يمارس الشر على طريقة توفيق الدقن، بينما يمارسه آخرون على طريقة محمود المليجي الشرير المثقف الذكي، الذي يملك وجهة نظر في الحياة.

كما أعد دبور قائمة بأهم 5 نساء جسدن أدوار شريرة في السينما، وهم نعيمة الصغير في فيلم العفاريت، الذي كتبته ماجدة خير الله في المركز الخامس، ثم نجمة إبراهيم في ريا وسكينة من تأليف صلاح أبو سيف والسيد البدير، ثم المركز الثالث لشادية في فيلم الطريق قصة نجيب محفوظ وسيناريو حسين حلمي المهندس، والمركز الثاني للفنانة ليلى فوزي في "ضربة شمس"، بينما ترك دبور" الجمهور يختار المركز الأول.

وكانت الإجابة الصحيحة على سؤال الحلقة الأساسي "الشخصية التي حازت جائزتي أوسكار"، هي شخصية "دون فيتو كورليوني" من ثلاثية Godfather وأدى الشخصية، مارلون براندو في الجزء الأول وروبرت دي نيرو في الجزء الثاني، وكلاهما حصل على جائزة "أوسكار" عن الدور.

وقال دبور، إن الشخصية الشريرة من دون أن تحمل فلسفة تتحول إلى شخصية كرتونية، مشيرا إلى أبرز أدوار الفنان أحمد زكي الشريرة "أبو دبورة" في فيلم أرض الخوف، وشخصية الضابط في "زوجة رجل مهم"، وشخصية المحام الفاسد في فيلم "ضد الحكومة".

واختتم دبور الحلقة مداعبا المستمعين: "اخترت شخصية الشرير أتكلم فيها في أول حلقة عشان بحب أتكلم عن نفسي".

وهيثم دبور، كاتب وسيناريست فاز بالدورة السابقة لجائزة "ساويرس" في السيناريو عن فيلمه "عايش"، ووصل للقائمة القصيرة في الجائزة نفسها العام قبل الماضي عن فيلم "فوتوكوبي"، الذي يلعب بطولته الفنان محمود حميدة والفنانة شيرين رضا، ويخرجه تامر عشري.

يذكر أن برنامج "ليل داخلي"، يتناول علاقة السينما والدراما بالحياة، ويناقش في كل حلقة تاريخ السينما العالمية والمصرية من زوايا متعددة، ويذاع من الأحد للأربعاء من التاسعة للحادية عشرة مساءً، ويقدمه 4 من كتاب السيناريو، هم محمد سليمان عبدالمالك وهيثم دبور وأحمد مراد ومريم نعوم.



شارك بتعليقك