الأهمية السياسية لـ«العملات» فى مؤتمر «مسكوكات دار الكتب» - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأهمية السياسية لـ«العملات» فى مؤتمر «مسكوكات دار الكتب»

كتبت ــ شدى طنطاوى:
نشر في: الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:08 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 11:08 ص

قال الدكتور هشام عزمى رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية إن المسكوكات (علم العملات) تعد من أهم وأصدق المصادر الوثائقية لكتابة ومعرفة تاريخ المجتمعات والدور الذى كانت تلعبه النقود عبر مختلف العصور.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولى الرابع للمسكوكات الإسلامية، أمس، الذى تستضيفه الهيئة بحضور الدكتور عاطف منصور عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم.

وأضاف عزمى: «يمكننا أن نحكم على طابع مجتمع ما والعلاقات المادية والسياسية والثقافية بين الناس فيه من خلال معرفة الدور الذى كانت تلعبه النقود فى هذا المجتمع، ومن هنا ظهرت أهمية علم المسكوكات لدراسة ما تحمله من صور وأسماء الحكام وذكرى الحوادث التاريخية».

واستعرض رئيس الهيئة ــ فى كلمته ــ الأهمية السياسية للمسكوكات، إحدى شارات الحكم والسلطان حيث إن تصنيف النقود يساعد على دراسة الأسرات الحاكمة فى التاريخ الإسلامى، وضبط تواريخ حكمها بصورة دقيقة كما أن تسجيل مدن الضرب على هذه النقود يوضح امتداد نفوذ كل حاكم.

وفيما يتعلق بالأهمية الدينية للمسكوكات، أشار عزمى إلى أن النقود حملت ملامح العقيدة الإسلامية منذ تعريبها على يد الخليفة الأموى عبدالملك بن مروان سنة 77 هجريا حيث نقش عليها البسملة وآيات من سورة الإخلاص كما سجل على النقود الشعارات الخاصة بالمذاهب الإسلامية المختلفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك