هل البدائل النباتية للحوم عديمة الفوائد الصحية؟.. دراسة تجيب - بوابة الشروق
الأربعاء 1 مايو 2024 8:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل البدائل النباتية للحوم عديمة الفوائد الصحية؟.. دراسة تجيب


نشر في: الأربعاء 17 أبريل 2024 - 7:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أبريل 2024 - 7:47 م

 أدهم السيد تنتشر موجة عالمية من الإقبال على البدائل النباتية للحوم؛ تماشيا مع دعاوى النباتيين والذين يتحدثون عن وجود فوائد صحية للاكتفاء بالتغذية النباتية والاستغناء عن الأطعمة الحيوانية غير أن دراسة حديثة تكشف نتائج عكسية بكون البدائل النباتية لا تكاد تحوي فوائد صحية ملحوظة مقارنة باللحوم المتعارف عليها.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية دراسة قام بها فريق من جامعة بورنموث الإنجليزية شملت ٨٢ شخصا لمدة شهرين لمعرفة الأثر الصحي للتغذية النباتية مع الاستغناء تماما عن اللحوم ومصادر التغذية الحيوانية بأنواعها.

ووجد الفريق أنه من حيث صحة القلب لم يتفوق ذوي التغذية النباتية في شيء وكذلك في معدلات الكوليسترول التي تساوت بين ذوي التغذية النباتية والحيوانية.

تفوق أصحاب التغذية الحيوانية في معدل انتظام ضغط الدم وقلة نسب الصوديوم المضر بينما ارتفعت معدلات ضغط الدم ونسب الصوديوم بـ٤٢٪ لدى ذوي التغذية النباتية.

واقتصر تفوق النباتيين خلال التجربة على انخفاض نسب الدهون غير المشبعة في أجسامهم مقارنة بذوي التغذية الحيوانية وكانت تلك الميزة الوحيدة لهم خلال التجربة.

ونصحت الدراسة منتجين البدائل النباتية للحوم بالتركيز علي وجود عناصر غذائية بالأطعمة النباتية بديلة اللحوم بدلا من التركيز على عمل طعم شبيه بطعم اللحوم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك