الخميس 23 مارس 2017 2:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

في حالة استفتاء الشعب على ضم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، بم ستصوت؟

وفاة الفنانة وردة إثر أزمة قلبية عن عمر يناهز 73 عامًا

محمود زهيرى
نشر فى : الخميس 17 مايو 2012 - 9:45 م | آخر تحديث : الخميس 17 مايو 2012 - 10:01 م

غيّب الموت مساء اليوم الفنانة الجزائرية وردة، إثر إصابتها بأزمة قلبية، أثناء تواجدها بمنزلها بالقاهرة، وذلك عن عمر يناهز 73 عامًا.

 

ولدت الفنانة الجزائرية وردة في فرنسا عام 1939 لأب جزائري وأم لبنانية، واسمها الحقيقي وردة فتوح، وكان والدها يملك فندقا .. بدت على وردة حلاوة الصوت وهي صغيرة، ما أدى بالفنان أحمد التيجاني، لاكتشافها، فقدمها في الإذاعة الفرنسية الموجهة للعرب شمال إفريفية، ونجحت وعندما بلغت السابعة عشرة سافرت إلى بيروت، وغنت هناك ونجحت وقابلت حلمي رفلة الذي عرض عليها البطولة في "ألمظ وعبده الحامولي" ونجحت أغنية "ح أقولك حاجة" في عام 1960 ثم عادت إلى بلادها بعد الاستقلال.

 

لكن وردة اعتزلت الغناء بعد زواجها، ثم عادت إلى مصر بعد الطلاق، وكانت الانطلاقة الثانية لها، حيث تزوجت من بليغ حمدي، ولحّن لها أشهر أغنياتها مثل: "بلاش نفارق"، وعملت في السينما مرة أخرى مع حلمي رفلة وحسن الإمام.

 

أثناء اعتزال وردة الغناء طلبها الرئيس الجزائري هواري بومدين؛ كي تغني في عيد الاستقلال العاشر لبلدها عام 1972، بعدها عادت للغناء ما أدى إلى انفصالها عن زوجها جمال قصيري، وكيل وزارة الاقتصاد الجزائري.

 

كان ميلادها الفني الحقيقي في أغنية (أوقاتي بتحلو) التي أطلقتها في عام 1979م في حفل فني مباشر، من ألحان سيد مكاوي. كانت أم كلثوم تنوي تقديم هذه الأغنية في عام 1975 لكنها ماتت لتبقى الأغنية سنوات طويلة لدى سيد مكاوي، حتى غنتها وردة.

 

تعاونت وردة الجزائرية مع الملحن محمد عبد الوهاب. قدمت مع الملحن صلاح الشرنوبي العمل الشهير (بتونس بيك)...كما شاركت في العديد من الأفلام، منها: ألمظ وعبدو الحامولي مع عادل مأمون، ومع رشدي أباظة أميرة العرب وحكايتي مع الزمان...وكذلك مع حسن يوسف في فيلم صوت الحب، وكان أول أفلامها السينمائية بعد عودتها من الجزائر.

 

يذكر أن آخر ما قدمته وردة أغنية "ما زلنا واقفين" بمناسبة الذكرى الخمسين لاستقلال الجزائر، وتم طرح ألبومها (اللي ضاع من عمري) منذ فترة وحقق نجاحًا كبيرًا.

 

وكانت وردة الجزائرية قد أجرت قبل عامين عملية تجميل بعد موافقة الأطباء الذين أجروا لها جراحة خطيرة، قبل عشرة أعوام، حينما زرعت فص كبد، تبرع به أحد المواطنين.




شارك بتعليقك