الإثنين 21 مايو 2018 5:08 م القاهرة القاهرة 40.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في الزيادات الجديدة بأسعار تذاكر مترو الأنفاق وفقا لعدد المحطات؟

عمومية «القابضة للنقل» توافق على طرح حصص من 3 شركات تداول حاويات في البورصة

خالد بدوي - وزير قطاع الأعمال العام
خالد بدوي - وزير قطاع الأعمال العام

نشر فى : الخميس 17 مايو 2018 - 1:30 م | آخر تحديث : الخميس 17 مايو 2018 - 1:33 م

- الشركة تستهدف 1.3 مليار جنيه أرباح خلال العام المالي القادم .. و3.7 مليار جنيه لشركاتها التابعة
وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للنقل البحري والبري برئاسة خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، على طرح حصص أقلية من ملكية المال العام في رؤوس أموال شركات تداول الحاويات الثلاث التابعة للشركة القابضة بالبورصة المصرية ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وفقا لبيان من وزارة قطاع الأعمال، أمس.

وتضم القابضة للنقل البحري والبري 3 شركات حاويات هي الإسكندرية لتداول الحاويات، وبورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات.

وكان اللواء محمد يوسف، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للنقل البحري والبري، قال في تصريحات سابقة، إن شركته تعتزم طرح 15% من حصتها في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وتعتزم الحكومة طرح حصص في شركات وبنوك مملوكة للدولة في خطة تستهدف جمع نحو 80 مليار جنيه خلال فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا، وكان شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد ترأس الإثنين الاجتماع الرابع للجنة الوزارية المشرفة على برنامج الطروحات، لاستعراض تقرير وزير المالية «مقرر اللجنة» بشأن البرنامج الزمني والتنفيذي لطروحات المرحلة الأولى، والمقرر أن يبدأ اعتبارا من يونيو المقبل حتى مطلع 2019، ويستهدف طرح حصص من المال العام فيما بين 4 و6 شركات حكومية بقطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات بالبورصة، وتتراوح قيمة حصيلة الحصص المستهدف طرحها بين 15 و18 مليار جنيه.

من جهة أخرى، اعتمدت الجمعية العامة العادية، الموازنة التقديرية للشركة القابضة للنقل عن العام المالي 2018-2019، حيث تستهدف الشركة بصورة مستقلة إجمالي إيرادات بقيمة 1.6 مليار جنيه، وصافي ربح يبلغ 1.3 مليار جنيه.

وأظهرت القوائم المالية المقترحة لإجمالي الشركات التابعة، وعددها 16 شركة، لعام 2018-2019 استهداف إيرادات نشاط بقيمة 12.4 مليار جنيه، وصافي ربح 3.7 مليار جنيه.

وكلف الوزير إدارة الشركة القابضة بدراسة دمج الشركات العاملة في أنشطة متشابهة بهدف توحيد الجهود والتوسع وتأسيس كيانات اقتصادية قوية وذات قدرة تنافسية عالية.

وذكر أنه يجري حاليًا دراسة وضع الشركات التابعة للوزارة والعاملة في مجال صناعة السيارات تحت كيان واحد للتوسع في الصناعات المغذية للسيارات، وإدارجها في محفظة إحدى الشركات القابضة ذات الصلة بهذه الصناعة والنشاط والتي تمتلك ملاءة مالية قوية وكفاءة في الإدارة.

كما وجه الوزير إدارة الشركة القابضة بدراسة إضافة نشاط النقل عبر السكك الحديدية والتواجد بقوة في مشروع تطوير خطوط السكك الحديدية، ومواصلة العمل على تطوير أتوبيسات النقل البري.

واستعرض رئيس الشركة عدد من المشروعات الاستثمارية للشركة ومن بينها مشاركة الشركة القابضة في مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض برصيف «55» بميناء الإسكندرية بالتعاون مع هيئة ميناء الإسكندرية والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بتكلفة 450 مليون دولار ومدة تنفيذ حوالي 3 سنوات، ومشروع الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر بالشراكة مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وموانئ دبي العالمية بتكلفة نحو 100 مليون دولار وتستغرق أعمال الإنشاء عامين، إلى جانب مشروع محطة الحاويات الثانية بميناء شرق بورسعيد، والمنطقة اللوجيستية بمنطقة شرق بورسعيد على مساحة 100 فدان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك