كيف نحارب العطش في رمضان؟ - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 12:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كيف نحارب العطش في رمضان؟

كيف نحارب العطش في رمضان؟
كيف نحارب العطش في رمضان؟
كتبت ــ دينا صالح
نشر في: الخميس 17 مايو 2018 - 2:30 م | آخر تحديث: الخميس 17 مايو 2018 - 2:30 م

كثيرًا ما نصاب بالعطش والشعور بالخمول والصداع في شهر رمضان خاصة مع موجات الطقس الحارة التي تبدأ مع الأسبوع الأول من الصيام.

ويكمن السر في تجنب العطش طوال فترة الصوم، هو تخزين كمية كافية من السوائل داخل الجسم.

ولكي نتغلب على مشكلة العطش الشديد في رمضان، تنصح الدكتورة ياسمين الصيرفي، أخصائي التغذية العلاجية والسمنة الإكثار من تناول الماء التي لا يعوضها أي مشروب آخر «بحسب تعبيرها»، فلابد من تناول 2 ــ 3 لترات يوميا على فترات متقطعة في الفترة ما بين الإفطار للسحور وعدم تناول الماء فقط عند الشعور بالعطش.

وتضيف مع تجنب تناول الأطعمة التى تحتوى على نسب عالية من البهارات والأملاح كالتوابل والمخللات واستبدال الملح بالليمون على طبق السلطة، وتناول الخضراوات والفاكهة عند السحور التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف مثل الخوخ والبرتقال والموز والكانتلوب والبطيخ والمشمش فهي تساعد على الإقلال من العطش والجوع.

كما تنصح أخصائي التغذية العلاجية، بتجنب تناول المشروبات الغازية التي تسبب الشعور بالانتفاخ وامتلاء البطن وتمنع الجسم من استخدام السوائل، وكذلك مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة والنسكافيه والتي تعمل على زيادة كمية البول وفقد كميات كبيرة من المياه في الجسم.

وتؤكد «الصيرفي»، في النهاية أهمية تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان لتجنب فقد السوائل بالجسم وتفادي إجهاد العضلات بأية ممارسات تحتاج لمجهود كبير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك