الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 1:29 ص القاهرة القاهرة 19.8°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

مصدر: الرئيس وحده يحدد من يدير حساب «تحيا مصر».. وقد يديره بنفسه

السيسي يتبرع لصندوق «تحيا مصر»
السيسي يتبرع لصندوق «تحيا مصر»
كتبت ــ بيسان كساب:
نشر فى : الخميس 17 يوليه 2014 - 11:13 ص | آخر تحديث : الخميس 17 يوليه 2014 - 11:13 ص

قال مسئول حكومى بارز لـ«الشروق» إنه من المطروح أن يدار صندوق «تحيا مصر» من قبل رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسى، نفسه بوصفه أول من دعا لتأسيسه أو أن يدار من قبل مجلس إدارة، يتخذ الرئيس السيسى نفسه أيضا قرار تشكيله «الأمر كله ينتظر قرارا من الرئيس».

وكان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى قد اجتمع مع 50 رجل أعمال بحضور رئيس الوزراء، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة مشتركة، تضم وزراء الصناعة والتجارة والمالية والاستثمار ومجموعة من المستثمرين لوضع تصور متكامل بشأن استراتيجية عمل صندوق «تحيا مصر».

وقال مصدر بارز فى وزارة المالية لـ«الشروق» فى تصريحات سابقة إن وزارته تبحث ضم كل صناديق التبرع لصالح الاقتصاد المصرى فى حساب واحد، بما فيها الحسابات التى دعا أفراد إلى تأسيسها، وهو ما عقب عليه المسئول الحكومى قائلا إنه أمر ما زال مطروحا، ولم يتم البت فيه بعد.

وقال المصدر الحكومى «تحيا مصر هو حساب تابع لوزارة المالية فى البنك المركزى، ومن ثم فهو غير خاضع لقواعد تلقى التبرعات التقليدية، التى تراقبها الدولة بحكم القانون لأن وزارة المالية تعد ممثلة للدولة نفسها».

وأوضح قائلا: «مجلس الإدارة الحالى أو الرئيس نفسه (أيا كان القرار الذى سيتخذه حيال إدارة الصندوق) هو الذى سيحدد بدوره أوجه إنفاق رصيد الصندوق، لأن اتخاذ قرار بتشكيل مجلس إدارة لا يرتبط بمجرد فتح الحساب ،بل بالعائد منه ،فقد ينتهى الأمر بهذا الحساب أو ذاك إلى تلقى تبرعات قليلة جدا لا تحتاج إلى مجلس إدارة للنظر فى كيفية إنفاقها وتحديد أوجه هذا الإنفاق».

وقال «ما يمكن التأكيد عليه الآن هو أن حساب «تحيا مصر» هو حساب مستقل، لم ولن يضم للموازنة العامة مثله فى ذلك مثل كل الحسابات التى فُتحت لنفس الغرض بعد الثورة». وكان رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى قد اجتمع مع 50 رجل أعمال بحضور رئيس الوزراء، وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة مشتركة تضم وزراء الصناعة والتجارة والمالية والاستثمار ومجموعة من المستثمرين لوضع تصور متكامل بشأن استراتيجية عمل صندوق «تحيا مصر».

العاملون بهيئة الاستثمار يتبرعون بنصف راتبهم لصندوق «تحيا مصر»

أعلن حسن فهمى، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قيام القيادات والعاملين بهيئة الاستثمار بالتبرع بنصف راتبهم عن الشهر الجارى لصالح صندوق «تحيا مصر»، استجابة منهم ومن الهيئة لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، التى وجهها لجموع المواطنين من أجل دعم الاقتصاد الوطنى، بحسب ما جاء فى بيان للهيئة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك