«إيجاس» تخطط لاستيراد 110 شحنات غاز مسال العام المقبل - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«إيجاس» تخطط لاستيراد 110 شحنات غاز مسال العام المقبل

شركة ايجاس - ارشيفية
شركة ايجاس - ارشيفية
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الأحد 17 يوليه 2016 - 7:26 م | آخر تحديث: الأحد 17 يوليه 2016 - 7:26 م
بدأت الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، فى إعداد جدول زمنى لاستقبال شحنات الغاز المسال المستورد من الخارج خلال العام القادم، وفقا لمصدر مسئول بالشركة. وأشار إلى انها تستهدف استيراد ما يتراوح بين 110 و120 شحنة للوفاء باحتياجات البلاد من الغاز.

وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة تعتزم ادراج الشحنات المتفق عليها مع شركة انجى الفرنسية «جاز دى فرانس سابق» ضمن خطة الشركة فى استقبال شحنات الغاز المسال خلال العام القادم، مشيرا إلى أن الشركة ستدرج أيضا الشحنات المتفق عليها مع الدول التى وقعت مصر معها اتفاقيات تعاون لاستيراد جزء من شحنات الغاز مثل روسيا وعمان ودول اخرى «ومن المتوقع ان يتخطى عدد تلك الشحنات الـ45 شحنة خلال العام القادم»، تبعا للمصدر.

وكانت وزارة البترول والثروة المعدنية قد وقعت اتفاق المبادئ مع السفير الفرنسى فى القاهرة، لتأمين جانب من امدادات الغاز للسوق المحلية فى مصر. ووفقا للاتفاق تقوم انجى الفرنسية بتوريد شحنات من الغاز المسال لمدة 3 سنوات اعتبارا من العام المقبل «الاتفاق يشمل توريد 12 شحنة من الغاز المسال سنويا لمدة ثلاث سنوات»، وفقا للمصدر، مشيرا إلى ان الشركة ستتفق مع الجانب الفرنسى على مواعيد توريد شحنات الغاز المسال خلال العام المقبل «الاتفاق يسمح لمصر بالحصول على الشحنات فى الوقت الذى يفضله الجانب المصرى وليس مرتبطا بتوريد شحنة شهريا»، أضاف المصدر.

وكان خالد عبدالبديع، الرئيس السابق للشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، قد توقع تراجع قيمة فاتورة استيراد الغاز المسال بنهاية العام المالى 2015/2016، بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية، مرجحا أن تتراوح قيمتها بين 2.75 مليار دولار و3 مليارات دولار، بدلا من 3.5 مليار دولار، كانت قد قدرتها الشركة فى بداية العام المالى، على أن تصل فاتورة الاستيراد خلال العام المالى الحالى إلى نحو 3 مليارات دولار.

وتنتج مصر نحو 4 مليارات قدم مكعبة من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك