السبت 18 نوفمبر 2017 8:20 ص القاهرة القاهرة 19.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

عبد المنعم سعيد: أتوقع خوض السيسي انتخابات الرئاسة المقبلة

عبد المنعم سعيد
عبد المنعم سعيد
إيفون مدحت
نشر فى : الإثنين 17 يوليو 2017 - 1:31 ص | آخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 1:31 ص
قال الدكتور عبد المنعم سعيد، رئيس المركز الإقليمي للدراسات الاستراتيجية، إنه يتوقع خوض الرئيس عبد الفتاح السيسي، الانتخابات الرئاسية المقبلة في 2018، مرجحًا مشاركة مرشحين أقوياء.

وأضاف «سعيد»، خلال لقائه ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مع الإعلامي أحمد موسى، مساء الأحد، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة ستكون أصعب من الانتخابات الماضية؛ لما ستواجهه من تحديات سياسية واقتصادية.

وتابع أنه من الصعب تغيير الدستور فيما يتعلق بزيادة المدة الرئاسية، مستطردًا أن أي تعديلات في الدستور ستضر بمصر؛ نظرًا أن استقرار الدول مرهون باستقرار دساترها.

وأوضح أن الدستور الحالي وضع شروط مقيدة جدًا للتعديلات عليه، مرجحًا أن مصر لن تكرر الخطأ الذي ارتكبته في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عام 1980، بتغيير الدستور وزيادة المدة الرئاسية.

وعن الأزمة القطرية، قال سعيد، إن استخدام كلمة «أزمة قطر» بشأن المقاطعة معها، يعد غير صحيح، موضحا أن مقاطعة الدول الأربع، وهم السعودية والإمارات والبحرين ومصر، لقطر يُعد إجراء عقابي وليس مجرد أزمة.

وأشار إلى أن قطر تحاول أن تزيد من قيمتها الدولية بأي طريقة، ما أدى إلى محاولتها التدخل في السياسة الدولية بالمال أو بالدبلوماسية لإثارة الفتن.

وتابع أن معظم العمليات الإرهابية التي مولتها الدوحة في المنطقة العربية والخليجية، كانت تحت عِلم الولايات المتحدة الأمريكية، على حد قوله.

وأكمل أن هناك خطر إيراني تركي يهدد المنطقة العربية، وأن لبنان تعد شبه محمية إيرانية، لافتًا إلى ضرورة دعم العراق والمشاركة في إعادة إعمارها؛ حتى يتحقق التوازن في المنطقة.



شارك بتعليقك