الأحد 19 نوفمبر 2017 5:13 ص القاهرة القاهرة 17.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

«قرقاش»: لن نصعد أكثر من التدابير السيادية في أزمة قطر

 وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش
وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش
كتب - أحمد العيسوي:
نشر فى : الإثنين 17 يوليو 2017 - 12:32 م | آخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 12:32 م

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، إن الأزمة مع قطر تكمن في رعايتها للإرهابيين منذ 20 عامًا، بما لديها من احتياطي نقدي كبير، مؤكدًا أن قطر تعتبر تاريخيًا ممولًا للإرهاب على أعلى المستويات.

وأضاف «قرقاش»، في مؤتمر صحفي عقده في لندن، أمس الأحد، أن الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب ترى مؤشرات على أن ضغوطهم تأتي بنتائج، مؤكدًا أن السياسة هي المسار الوحيد لحل الأزمة، وأن الدول الأربع لن تصعد أكثر مما تعتبره تدابير سيادية ممنوحة لها من قبل القانون الدولي.

وتابع: «قمنا باتخاذ تدابير كدعوة لصحوة ضمير من قبل قطر»، مشيرًا إلى وجود حاجة إلى حل إقليمي ومراقبة دولية، لضمان ألا تعود قطر بصورة رسمية أو غير رسمية لرعاية الإرهاب.

وأوضح أن هناك دول خليجية صغيرة أخرى مثل البحرين والإمارات والكويت وعمان اختارت مسارات مستقلة وسياسات خارجية مغيارة لكن دون أن يكون هناك أزمة، لأن الأمر لا يتعلق بحرية التعبير، مشيرًا إلى تحذير أمير الإمارات الراحل الشيخ زايد آل نهيان، من ممارسات ولي العهد القطري آنذاك في التسعينيات.

وأشار إلى تفاقم الأزمة جراء انعدام الثقة لعدم التزام قطر بأي من تعهداتها، ومحاولتها زعزعة استقرار الكثير من الدول وعلى رأسهم أكبر دولة عربية مصر، موضحًا أن قطر أنفقت الملايين لإضعاف مصر.

ولفت إلى تحول الأزمة السورية لعمل مسلح بسبب تركيا وقطر، موضحًا أن قطر سعت لتغليب القوى المتطرفة في سوريا.




شارك بتعليقك