الأربعاء 26 يوليو 2017 8:27 م القاهرة القاهرة 34°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في «أكشاك الفتوى» بمحطات مترو الأنفاق؟

فيديو.. وكيل «اقتصادية النواب»: رفع أسعار الفائدة يزيد عجز الموازنة

إيفون مدحت
نشر فى : الإثنين 17 يوليو 2017 - 3:25 ص | آخر تحديث : الإثنين 17 يوليو 2017 - 3:25 ص
قال النائب مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن معدلات النمو الاقتصادي لها حسابات متعارف عليها، حيث تعتمد على سعر العملة الحالي.

وأضاف «الشريف»، خلال لقائه ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء الأحد، أن معدل النمو الاقتصادي، من الصعب أن يواكب إجراءات الإصلاح الاقتصادي السريع التي تتبعه الدولة.

ووصف البرنامج الاقتصادي التي تتبعه الحكومة بأنه «صعب»، متابعًا: «أن معدل التضخم مرتفع، وخلال شهرين رفعنا %4 على فوائد البنوك، اللي هيأثر بدوره على سحب السيولة من السوق وهو ما يعرف بالانكماش الاقتصادي، والعديد من رجال الأعمال الراغبين في بدأ استثمارات أو إجراء توسعات، لن يستطيعوا ذلك؛ لن يستطيعوا المجازفة وأخذ قروض في هذه المرحلة، وهذا ما يدع بالركود التضخمي».

وتابع أن كل 1% زيادة في فائدة البنوك يساوي 30 مليار جنيه في الموازنة عجز، ما يؤثر بالسلب، ولكنه يساهم في الحد من درجة التضخم.

وأكمل: «التضخم يحدث نتيجة زيادة الأسعار، فمع زيادة المحروقات أسعار السلع والخدمات هتزيد أكثر»، متابعًا «أن سحب السيولة من السوق، بيقلل الطلب الكلي، فيقل نسبة التضخم».

وأكد أن المواجهة الاقتصادية من خلال السياسة النقدية فقط في هذه المرحلة غير ملائم، وأنه لابد أن يكون هناك برنامج موازي.




شارك بتعليقك