الأحد.. تصعيد الحجاج إلى عرفات استعدادا لبدء مناسك الحج - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأحد.. تصعيد الحجاج إلى عرفات استعدادا لبدء مناسك الحج

طاهر القطان
نشر في: الجمعة 17 أغسطس 2018 - 2:23 م | آخر تحديث: السبت 18 أغسطس 2018 - 11:32 ص

رئيس بعثة الحج السياحي: 800 أتوبيس تنقل الحجاج من مكة إلي عرفات..وزارة الحج السعودية ستنهي عمل المطوف الذي سيخل بتعاقداته


يستعد أكثر من 2.3مليون حاج من مختلف أنحاء العالم منهم نحو 78 ألف مصري للصعود إلي عرفات بعد غدا الأحد لأداء الركن الأعظم من الحج، وأعلنت البعثة الرسمية للحج المصري حالة الطوارئ استعدادا لبدء عمليات التصعيد وطالب المستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب من رؤساء البعثات النوعية للحج تذليل كافة العقبات أمام الحجاج المصريين.

ومن جهتها أنهت بعثة الحج السياحي بالسعودية استعدادتها لتصعيد حجاج السياحة وعددهم نحو 36 ألف حاج بعد غدا الأحد إلى صعيد عرفات، وقال مجدي شلبي رئيس بعثة الحج السياحي ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة أن عمليات تصعيد الحجاج ستبدأ من عصر غدا مشيرا إلى وجود 16 لجنة تابعة لبعثة الحج السياحي ستتابع عمليات تصعيد الحجاج إلي عرفات وإقامتهم بالمخيمات، مشيرا إلى وجود لجنة مشتركة مع مؤسسة الطوافة السعودية لمتابعة أحوال الحجاج بمخيمات مني وعرفات وحل أية أزمة تواجههم.

وأضاف أن كل شركة سياحة لديها موعد معين للتحرك إلي عرفات منعا للتكدس والازدحام، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 800 أتوبيس ستقوم بنقل الحجاج إلي عرفات ثم من عرفات إلي المزدلفة بعد غدا الإثنين ثم إلي مني.

وأشار إلى أن بعثة الحج السياحي ستفقد اليوم المخيمات التي سيقيم بها حجاج السياحة بالمشاعر المقدسة بمني وعرفات، منوها إلي ان جميع المخيمات متوافقة مع التعاقد الذي تم بين غرفة شركات السياحة ومؤسسة الطوافة السعودية، مشددا علي ان شركات السياحة ستتسلم تلك المخيمات اليوم السبت.

وحذر شلبي المطوفين الذين تم التعاقد معهم لتقديم خدمات الاقامة والاعاشة لحجاج السياحة بمخيمات عرفات ومني من الإخلال بالعقود المبرمة مع غرفة شركات السياحة وذلك حتي لا يقعوا تحت طائلة جزاءات وزارة الحج السعودية والتي تستبعد المطوف نهائيا من تنفيذ خدمات الحج حال ارتكاب مخالفات كببرة.
وأضاف أنه في حال وقع ضرر مباشر وغير مقصود بسبب نقص الخدمات بالمخيمات لأي سبب من الأسباب فسيتم تعويض الحجاج من قبل المطوفين ماليا.

ومن جهته قال ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة عضو اللجنة العليا للحج السياحي أنه سيتم تقديم 3 وجبات لحجاج المستوي الاقتصادي "البري والاقتصادي طيران" منها وجبة ساخنة أثناء تواجدهم بالمشاعر المقدسة " مني وعرفات" فيما سيكون هناك "بوفيه مفتوح" لحجاج المستوي 4 و 5 نجوم.

ونفي تركي وجود كثافة عالية لإقامة الحجاج بالمخيمات، منوها إلى أن تلك المشكلة تظهر بسبب دخول غرباء للخيام وتابع "رغم قلة مساحة منطقة منى إلا أن السياحة حرصت علي حصول كل حاج علي مساحة جيدة بالمخيمات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك