دليل المواطن للحصول على عقار «سوفالدي» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:52 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دليل المواطن للحصول على عقار «سوفالدي»

لماذا لم تغسل الكاتبة سوزان إلكين شعرها بالشامبو لثلاث سنوات؟ – أرشيفية
لماذا لم تغسل الكاتبة سوزان إلكين شعرها بالشامبو لثلاث سنوات؟ – أرشيفية
أميمة مجدي
نشر في: الأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 4:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 سبتمبر 2014 - 6:10 م

تبدأ وزارة الصحة غدا الخميس 18 سبتمبر تفعيل الموقع الإلكتروني  (ww.nccvh.org.eg) لتسجيل مرضى فيروس الكبد «سي» بياناتهم، للعلاج بالعقار الأمريكي الجديد «سوفالدي».

خطوات التسجيل

إدخال الرقم القومي الخاص بالمريض، واسم الأم، ثم سؤال سري للتأكد من هوية المريض.

زيارة الموقع بعد 24 ساعة من التسجيل، لطبع ورقة البيانات التي ستظهر للمريض، ويتوجه بها إلى أقرب مركز تابع له. الورقة عليها علامة مائية تحدد مكان العلاج لإجراء الفحوصات اللازمة وتحدد موعد التواجد بالمركز.

علاج المريض سيكون في مركز علاج الفيروسات الكبدية الأقرب للعنوان الموجود بالرقم القومي، وليس محل الإقامة الحالي.

وفي حالة تخلف المريض عن الذهاب إلى المركز في الموعد المقرر له، يمكنه إعادة التسجيل على الموقع مرة أخرى خلال أسبوع للحصول على موعد جديد.

الفحوصات المطلوبة من المريض بعد تحديد الموعد: وظائف كبد، وصورة دم حديثة، وموجات صوتية خلال 6 شهور، منظار معدة أو عينة كبد أو فيبروسكان مع بي سي ار بس فيبرو والبي سي ار، ولابد ان تكون صادرة من مستشفى حكومي.

الدكتور خالد قابيل، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، نصح المريض بعدم اصطحاب الأقارب أثناء التقدم للكشف الطبي، لأن "المعهد القومي في القاهرة وحده من المتوقع أن يستقبل ألف مريض يوميا ولا يمكن استيعاب هذا العدد".

 كما قال: على المريض أن يحتفظ بالعلبة الفارغة للدواء منذ بدء العلاج، ويتعهد المريض كتابيا بتسليم علبة الدواء الفارغة شهريا حتى لا يوقف العلاج، ويهدف هذا الإجراء لمنع تهريب العقار.

مراكز الفيروسات الكبدية

صرف العلاج سيبدأ في 8 مراكز، تزيد إلى 26 مركزا تباعا على مدار 3 أشهر.

في القاهرة: معهد الكبد بشارع قصر العيني، مستشفى القاهرة الفاطمية خلف مشيخة الأزهر بالدراسة.

في الوجه البحري: مركز الكبد بكفر الشيخ، مستشفى المنصورة الدولي، مستشفى القباري بالإسكندرية

في الوجه القبلي: مستشفى بني سويف العام، جراحات اليوم الواحد بسمالوط المنيا، مركز الوليدية بشارع جامعة الأزهر بمدينة بأسيوط.

أولويات العلاج

العلاج للمرضى من 18 حتى عمر 70 عاما.

سيتم العلاج في الفترة الأولى للمرضى المصابين بمبادئ تليف في الكبد أو التليف متكافئ F3-F4، أما ضحايا التليف غير المتكافئ فينتظرون ثبات فاعلية وأمان العلاج في هذه المجموعة.

العلاج لمدة 3 شهور بعقار "إنترفيرون" طويل المفعول وأقراص "الريبافيرين" مع عقار "سوفالدي"، وفي حالة وجود موانع للعلاج بالإنترفيرون، يتم علاج المريض بعقار "سوفالدي" مع "ريبافيرين" لمدة 6 شهور.

والسعر؟

تستهدف وزارة الصحة علاج من 60 إلى 70 ألف حالة في المرحلة الأولى، وفقا للخطة التي وضعتها الوزارة للقضاء على المرض خلال 8 سنوات على الأكثر، ومن المفترض أن يتم استقبال 6 آلاف مريض يوميا بعد 15 أكتوبر.

هيئة الغذاء والدواء الأمريكية اعتمدت ترخيص مستحضر سوفالدي 400 مجم أقراص للتداول في ديسمبر 2013، بتكلفة تصل إلى 84 ألف دولار أمريكي لمدة 12 أسبوعا، و162 ألف دولار أمريكي لمدة 24 أسبوعا.

وتوفر وزارة الصحة العقار بسعر 300 دولار للعبوة، وهو ما يعادل 2200 جنيه فقط، وبذلك تصبح تكلفة العلاج الذي قد يمتد لـ6 أشهر في بعض الحالات إلى حوالي 13 ألف جنيه مصري.

أما بالصيدليات الخاصة سيصل سعر بيع سوفالدي بها حوالي 14940 جنيهًا، وذلك للعبوة التي تحتوى على 28 قرصًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك