«القومى للاتصالات» وشركات المحمول يبحثون آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«القومى للاتصالات» وشركات المحمول يبحثون آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة

كتب ــ أحمد عواد ومحمود العربى:
نشر في: السبت 17 سبتمبر 2016 - 8:35 م | آخر تحديث: السبت 17 سبتمبر 2016 - 8:56 م
- «حماية المستهلك» يطالب المواطنين بالإبلاغ عن التجار المتلاعبين بالأسعار

قال مصدر فى الجهاز القومى للاتصالات إن الجهاز يبحث مع ممثلى شركات الاتصالات الثلاث «أورنج مصر» و«فودافون مصر» و«اتصالات مصر»، اليوم، آليات وشروط تطبيق ضريبة القيمة المضافة على بعض خدمات الاتصالات، خاصة كروت الشحن.

وأضاف المصدر لـ«الشروق» إن الجهاز والشركات الثلاث ناقشوا طريقة تحصيل الضريبة قبل عيد الأضحى إلا أنهم لم يتفقوا على صيغة محددة، بينما من المقرر أن يحسم اجتماع اليوم كيفية التحصيل، فى ظل استغلال بعض التجار والموزعين إقرار القانون لبيع كروت الشحن بأعلى من ثمنها، ما تسبب فى إحداث بلبلة فى سوق الاتصالات.

وأوضح المصدر أن هناك طريقتين لتطبيق وتحصيل الضريبة، الأولى بزيادة نسبة القيمة المضافة ١٣٪‏ فضلا عن ٨٪‏ كسلعة استفزازية، بالإضافة إلى نسبة ٢٪‏ التى يحصل عليها الموزعون والتجار، بينما تشمل الطريقة الثانية رفع سعر الدقيقة من ١٤ إلى ١٨ قرشا أى بنسبة الزيادة نفسها، على أن يتم بيع الكروت بالسعر القديم.

وفى السياق، أكد نائب رئيس نقابة المحمول والاتصالات المستقلة، جميل رشدى، أن التجار والموزعين يبيعون الكروت بالأسعار القديمة دون زيادة، مشيرا إلى أنهم ينتظرون قرارات الاجتماع للعمل بها، ورحب بزيادة سعر الدقيقة وبيع الكروت بالأسعار القديمة نفسها، مطالب المواطنين بترشيد الاستهلاك.

وطالب رئيس النقابة السابق، محمد المهدى، بضرورة الاستجابة لمطالب التجار والموزعين بزيادة حد الربح إلى ٥٪‏ بدلا من ٢٪‏، معتبرا أن النسبة الحالية لا تعوض المجهود الذى يقوم به التاجر فى بيع الكروت.

ونفى المهدى توقف شركات المحمول الثلاث عن ضخ كروت شحن خلال الفترة الماضية، لافتا إلى أن الشركات ستستأنف عملها الأحد المقبل.

وألمح المهدى إلى تفكير أغلب التجار فى عدم التعامل فى الكروت فى حال عدم تلبية مطالبهم، متسائلا «هل من المعقول أن تحصل الدولة على ضريبة ٢٢٪‏، وشركات المحمول على ٧٦٪،‏ ويحصل التاجر على ٢٪‏ فقط؟».

من جهته قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز خاطب قيادات فى وزارة الاتصالات والمسئولين لحل أزمة ارتفاع أسعار كروت الشحن غير المبررة فى الأسواق، مشيرا إلى تلقى الجهاز عددا من شكاوى المواطنين بسبب رفع أسعار كروت شحن رصيد المحمول، مؤكدا اتخاذ الجهاز مجموعة من الإجراءات ضد المبلغ عنهم وتحرير محاضر إحالة إلى النيابة العامة وعمل قضايا تلاعب بالأسعار.

وطالب يعقوب، المستهلكين بالتعامل مع فروع شركات الاتصالات المعتمدة والموزعين المعتمدين لدى شركات الاتصالات الثلاث ورفع الشكاوى لجهاز حماية المستهلك إزاء المتلاعبين فى أسعار كروت الشحن من خلال الخط الساخن 19588، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك