وزير النقل: لدينا استثمارات مباشرة مع الصين بقيمة 106 ملايين دولار - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 8:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: لدينا استثمارات مباشرة مع الصين بقيمة 106 ملايين دولار

هدى الساعاتي
نشر في: الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 1:19 م | آخر تحديث: الإثنين 17 سبتمبر 2018 - 1:19 م

السفير الإيطالي: بلادنا هي بوابة تجارية طبيعية للدول العربية
السفير الصيني: نحن ثان أكبر دولة اقتصادية في العالم


شارك وزير النقل الدكتور هشام عرفات، اليوم الاثنين، بافتتاح منتدى "أثر طريق الحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين" الذي نظمته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وقال "عرفات"، إن إقامة ذلك المنتدى جاءت بناء على توصيات مجلس وزراء النقل العرب، وإنه اليوم يتم مشاركة ممثلين من الصين والدول العربية وإيطاليا أحد الشركاء الرئيسيين، موضحا أن حجم التجارة بين الصين ومصر حوالى 2 مليار دولار لعام 2018، وأن مشروع طريق الحرير يمثل 60% من مساحة العالم، وأن العلاقات المصرية-الصينية قد شهدت تعاونا في مجال الكهرباء والنقل والتبادل التجاري.

وذكر أن هناك استثمارات صينية مباشرة مع الصين بقيمة 106 ملايين دولار زيادة 75% عن العام الماضي، بجانب تعاون بين المؤسسات المالية والبنوك المصرية لتبادل العملات المحلية، وبلغ حجم التجارة خلال العام الحالي 2 مليار و800 دولار بزيادة 24%.

ومن جانبه، قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية الغربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن توطيد الاسترتيجية الشركة بين الصين والدول العربية يهدف إلى التنمية السلمية، مضيفا أن طريق الحرير يشهد طور التشغيل وأنه سيساهم في بناء سياسة تجارية وتأسيس لبنية أساسية تدعم مبادئ التشاور وتعزيز التعاون الاقتصادي والتواصل السياسي.

وأضاف "عبد الغفار"، أن المنتدى يشهد مشاركة إيطالية، وأن هناك العديد من المشاريع التنموية التي ستقام في إطار مبادرة "الحزام والطريق" تأتي من خلال مشروعات توصيل الكابلات وإنشاء محطات كهرباء وغيرها من أجل وحدة مصيرية مشتركة بين الدول العربية.

وقال المستشار التجاري الصيني هانز سيسك، نيابة عن السفير الصيني سونج آيجو، إن الصين ثان أكبر دولة اقتصادية في العالم، وعليها مسؤولية لدعم الربط والحوكمة العالمية، مضيفا أن مصر أهم الدول العربية وشريك أساسي في مبادرة الحزام والطريق، لافتا إلى عقد اتفاقية بين الصين وجامعة الدول العربية في إطارمبادرة الحزام والطريق.

على جانب آخر، قال المستشار التجاري الإيطالي براترو بابتشينو، نيابة عن السفير الإيطالي كيامباولو كانتيني، إن العلاقات صحية بين مصر وإيطاليا، وقيمة مضافة في منتدى الحرير من خلال دعم مبادرة الحزام والطريق التي تُعد من أهم المبادرات المؤثرة عالميا وأوروبيا وعربيا وإيطاليا بوابة طبيعية للدول العربية.

وذكر المهندس محمد أبو العينين، رئيس الشعبة العامة للمستثمرين، أن مبادرة الحزام والطريق بمشاركة 68 دولة عربية تمثل 60% من مساحة العالم و55% من إجمالي الناتج العالمي، مؤكدا أهمية أن يكون هناك طريق تجاري بين الإسكندرية وكيب تاون، وأنه آن الآوان لتقديم الدراسات للتسويق والترويج، مضيفا أن إفريقيا قارة كبيرة في حاجة إلى توظيف الإمكانات.

وأوضح أنه في مصر منظومة من المشروعات القومية، وأن الاستثمارات الصينية تضخ في مصر من خلال آلاف الشركات الصينية خاصة في منطقة السخنة، لافتا إلى نجاح مبادرة "الحزام والطريق".

وأضاف أحمد الوكيل، رئيس اتحاد غرف التجارة لدول البحر المتوسط، أن مصر يمر بها 26% من تجارة العالم، بها شبكة طرق حديثة وموانئ ومناطق لوجيستية حديثة، مشيرا إلى تقديم طريق الحرير فرص واعدة في مجال النقل واللوجيستيات للدول العربية باستثمارات 40 مليار دولار وإنشاء البنك الآسيوي للاستثمار.

وذكر "الوكيل"، أن حجم التجارة بين الصين ودول طريق الحزام والطريق من الدول العربية يصل إلى نحو 5 تريليونات دولار وبحجم استثمارات 80 مليار دولار، مؤكدا أنه آن الآوان لأن يكون هناك شراكات حقيقية بين الصين والدول العربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك