شركتا توريد غاز تستجيبان لطلب «البترول» بتمديد فترة السداد إلى 5 أشهر - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 5:18 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شركتا توريد غاز تستجيبان لطلب «البترول» بتمديد فترة السداد إلى 5 أشهر

تصدير غاز مسال
تصدير غاز مسال
كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر في: الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 10:03 م | آخر تحديث: الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 10:03 م
ــ «إيجاس» ستطرح مناقصة فى نوفمبر لاستيراد 56 شحنة غاز مسال

استجابت شركتان عالميتان تعملان فى مجال توريد شحنات الغاز المسال لمصر، إلى طلب وزارة البترول المصرية بمنح الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، تسهيلات فى السداد، عبر الموافقة على مد فترة سداد قيمة شحناتهما الموردة إلى 5 أشهر بدلا من 3 حاليا، وفقا لمصدر مسئول بوزارة البترول والثروة المعدنية.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتمع خلال الأسبوع الماضى مع الشركات العاملة فى مجال توريد الغاز المسال لمصر، وطلب منهم زيادة مدة السداد لتصل إلى 6 أشهر بدلا من 3 أشهر، «وقد أبدت شركتان إمكانية منح مصر تسهيلات فى سداد قيمة شحنات الغاز المسال حتى 5 أشهر».
كان خالد عبدالبديع الرئيس السابق للشركة القابضة للغازات «ايجاس»، قال فى تصريحات سابقة، إن الشركة اتفقت مع الشركات الموردة لشحنات الغاز المسال، على سداد قيمة تلك الشحنات خلال 90 يوما من تسليمها.
وبحسب مصدر مسئول بالشركة القابضة للغازات، طلب عدم نشر اسمه، فإن الشركة تعتزم طرح مناقصة خلال الشهر القادم، لاستيراد ما يتراوح بين 48 و56 شحنة من الغاز المسال خلال عام 2017.
وبحسب المصدر، الذى طلب عدم نشر اسمه، فإن الشحنات تعد جزءا من احتياجات السوق المحلى من الغاز، «وسيتم توريدها على مدى العام القادم».
واستأجرت «إيجاس» محطتى تغييز لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعى خلال العام الماضى، ووصلت المحطة التابعة لشركة هوج النرويجية خلال ابريل الماضى، فى حين وصلت المحطة الثانية والتابعة لشركة «بى دبليو جاز» النرويجية ــ السنغافورية، خلال نوفمبر الماضى.
وبحسب تصريحات سابقة لحمدى عبدالعزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول والثروة المعدنية، فإنه منذ بدء استيراد الغاز المسال فى أبريل الماضى وحتى نهاية ديسمبر الماضى، استوردت مصر نحو 54 شحنة من الغاز المسال، بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار، «نستورد شهريا ما بين 6 و 8 شحنات من الغاز المسال»، مشيرا إلى أن ايجاس تعاقدت مع 9 موردين من شركات عالمية على استيراد الغاز المسال.
وتعتزم «ايجاس»، استئجار محطة التغييز الثالثة «لإعادة الغاز المسال إلى طبيعته الغازية»، وتعد الشركة حاليا كراسات الشروط الخاصة بالمناقصة لاستئجار محطة تصل قدرتها الانتاجية إلى ما يزيد عن 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن تبدأ المحطة فى العمل خلال الربع الثانى من العام القادم.
وتنتج مصر نحو 4.4 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك