الكاتب أحمد الليثي يكشف كواليس تأليف «مشاوير في بلاد كتير» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:21 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكاتب أحمد الليثي يكشف كواليس تأليف «مشاوير في بلاد كتير»

نور رشوان
نشر في: الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 6:57 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 6:57 م

كشف أحمد الليثي ناصف، مؤلف كتاب «مشاوير في بلاد كتيرة»، العديد من التفاصيل المتعلقة بتجربته الكتابية الأولى.

وقال في تصريحات لفضائية «MBC مصر»، اليوم الأربعاء، «كتاب "مشاوير في بلاد كتيرة" هو أول تجربة كتابية لي، فلم أقم بتأليف أي كتاب قبله، وكتاباتي من قبل كانت مجرد محاولات هامشية اقتصرت على مقالات صغيرة فقط»، مشيرًا إلى أنه يعمل بالأساس مدير في أكبر شركة دولية بالعالم في المنتجات الغذائية.

وأوضح أن الكتابة ليست هواية بالنسبة له، متابعًا: «ما دفعني لتأليف هذا الكتاب هو ظروف عملي، التي جعلتني أزور بلاد كثيرة ليست سياحية ولا يعرف عنها الكثيريون أشياء عديدة مثل اليمن والجزائر وإيران على سبيل المثال».

وأضاف أنه مر خلال زياراته لهذه الدول المختلفة بتجارب حياتية مميزة، ورأى أشياء مختلفة كثيرة، متابعًا: «هذا ما جعلني أفكر في تلخيص هذه التجارب، وتعريف الناس الذين لم يكن لديهم الفرصة لزيارة هذه الدول بتجارب وأشياء مختلفة».

وتابع حديثه، قائلًا: «تأليف هذا الكتاب جاء بالصدفة، ففي إحدى المرات كنت في دولة ما، وقامت عاصفة شديدة جدًا أدت إلى انقطاع الكهرباء والاتصالات، فقمت وقتها بكتابة ما حدث، وأثناء ذلك تذكرت العديد من التجارب التي مررت بها، وقررت سردها في كتاب».

وأوضح أن «الكتاب يتكون من عشرة فصول، كل فصل يتحدث عن دولة معينة، أبرزها اليمن وليبيا وإيران»، معلنًا البدء في تأليف جزء ثاني من الكتاب تحت عنوان «مشاوير أكتر في بلاد أبعد»؛ لرصد تجارب جديدة في دول أخرى.

وأشار إلى عدم التطرق لأي جوانب سياسية في الكتاب، قائلًا: «الكتاب عبارة عن رصد اجتماعي فقط للأوضاع؛ لأني في النهاية لست مؤهلًا لتلخيص مشاكل سياسية، وإصدار أحكام بشأنها».

وأضاف «ركزت في الكتاب على البشر والثقافة والشعب والطعام والعادات الغريبة، وابتعدت عن كل ما هو سياحي لأنه معروف»، موضحًا: «أنا أردت أن يكون هناك قيمة مضافة بالكتاب، والتطرق لأشياء ليست متاحة على الإنترنت».

وتابع «حاولت تصحيح العديد من الأفكار المغلوطة من خلال هذا الكتاب، فعلى سبيل المثال البعض يعتقد أن الجزائريين لا يحبون المصريين، وهذه فكرة غير صحيحة على الإطلاق، فما رصدته أن الشعب الجزائري شعب محترم ساندنا في حرب 1973 كما ساندناه نحن في حرب التحرير ضد الاستعمار».

وأعرب عن أمله في عدم تفسير أن نقد تضمنه الكتاب لبعض الأوضاع في الدول التي زارها بشكل خاطئ، قائلًا: «في النهاية أي نقد هدفه الإصلاح ومحاولة البناء».

ونظمت «دار الشروق»، أمس الأول الاثنين، حفل توقيع كتاب «مشاوير في بلاد كتير»، للكاتب أحمد الليثي ناصف، والذي يلخص مشوار نحو ثلاثين عامًا في دهاليز ودروب منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك