خلال الاحتفال بيوم الوثيقة العربية.. وزيرة الثقافة تؤكد حرص مصر على دعم الوثائق الفلسطينية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 7:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خلال الاحتفال بيوم الوثيقة العربية.. وزيرة الثقافة تؤكد حرص مصر على دعم الوثائق الفلسطينية

سنية محمود
نشر في: الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 9:24 م | آخر تحديث: الأربعاء 17 أكتوبر 2018 - 9:24 م

حذرت وزيرة الثقافة، إيناس عبد الدايم، من مخططات سلطات الاحتلال الإسرائيلي لطمس هوية القدس العربية.

وأكدت وزير الثقافة، في كلمتها أمام الاحتفال السنوي بـ"يوم الوثيقة العربية"، والذي عقد تحت شعار "القدس عاصمة فلسطين"، ونظمته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالتعاون مع الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف "حرص مصر على دعم تراث القدس وحماية الوثائق الفلسطينية وإعادة نشرها دعمًا للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأشارت، إلى أن التراث العربي يواجه هجمة شرسة وخطرًا داهمًا، خاصة الوثائق التي تشكل وعاء لذاكرة الدول على أيدي الجماعات الإرهابية، التي لا تؤمن بالدول وسيادتها، مشيرةً إلى أهمية التصدي لتلك المخططات وحماية التراث الثقافي للأمتين العربية والإسلامية.

ومن جانبه طالب وزير الثقافة الفلسطيني، إيهاب بسيسو، بوضع آليات تنفيذية للعمل على استرداد ما نهب من وثائقنا وتراثنا الذي يمثل جوهر الوجود الفلسطيني، فهي الدليل الذي يثبت أصالة الانتماء لفلسطين ولتاريخها وجذور شعبها.

وأشار، إلى الجهد الذي تقوم به اللجنة العربية المصغرة؛ لاستعادة الأرشيفات العربية المسلوبة والمنهوبة من دول الاحتلال والاستعمار، وضرورة أن تكون هناك آليات تنفيذ تدعم الجهد الفلسطيني بهذا الشأن.

وقال إن وجودنا في الجامعة العربية، وهي المظلة العربية للعمل المشترك يؤكد ضرورة وأهمية تفعيل التعاون العربي، حيث إن احتفالية الوثيقة العربية المتزامنة مع اجتماع وزراء الثقافة العرب في دورته 21، لهي بيان ثقافي أجمع عليه وزراء الثقافة، كرد من الجزء الثقافي، والذي يحمل في طياته البعد السياسي الواضح إزاء كل التهديدات والمحاولات التي تستهدف القدس العاصمة.

فيما أكد المدير العام للأرشيف الوطني الفلسطيني، فواز سلامة في الاحتفالية، أن كل وثيقة ومخطوطة وكل حجر ونقش وكل معلم من معالم القدس الإسلامية والمسيحية، تؤكد عروبتها وفلسطينيتها.

وبين «سلامة»، أن تخصيص احتفالية هذا العام لفلسطين، تحت عنوان "القدس العاصمة الأبدية لفلسطين"، يعبر عن عمق ارتباط القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في وجدان وذاكرة أمتنا العربية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك