دعوى قضائية ضد صحفى إيطالى لـ«إهانة» المسلمين - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دعوى قضائية ضد صحفى إيطالى لـ«إهانة» المسلمين

الصحيفة الإيطالية
الصحيفة الإيطالية

نشر في: الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 10:04 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 10:04 ص

حرك مدير صحيفة «بيس ريبورتر» الإيطالية، توماس نوتاريانى، دعوى قضائية، أمس الأول، ضد رئيس تحرير صحيفة «ليبيرو» اليمينية، بيلبيرتو، بتهمة «التحريض على الكراهية الدينية وإهانة الدين الإسلامى، بعدما قام الأخير بنشر عنوان يصف المسلمين بـ«الأوغاد».

وشهدت إيطاليا جدلاً كبيراً على خلفية هذا العنوان المثير للجدل، بين رافضين لهذا المانشيت معتبرين إياه جريمة تستوجب الشكوى القضائية وعقاب الصحيفة، وبين متعاطفين معه، معتبرين أن الأمر يعد تعبيرا عن الرأى، عكسته تقارير نشرتها صحفتى «اليوم» و«ميلانو اليوم»، وفق صحيفة هافنجتون بوست الأمريكية.

وقال الصحفى نوتاريانى عبر صفحته على فيسبوك مفسرا أسباب دعواه: «هذه الكراهية ليست خطيرة فحسب، لكنها جريمة».
واستند مقدم الدعوى إلى المادة 403 من قانون الجنايات الإيطالى التى تنص على أن «أى شخص يحرض على الكراهية الدينية، عبر التحقير من معتنقى أى دين تفرض عليه غرامة مالية تتراوح بين 1000 و5000 يورو».
بدوره، دافع بيلبيترو عن نفسه عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، وقال إنه استخدم لفظ «Bastardi» بمعنى «الأبناء غير الشرعيين»، ووصف من لا يعرف ذلك بالجاهل، وتعرف هذه الكلمة فى اللغة الإيطالية بأنها تعنى «أبناء الزنا» أيضا بمعناها الحرفى.

وقال الصحفى جيوفانى ماريا بيلو، رئيس ميثاق روما، إن بعض الصحف تضع «مانشيتات» وعناوين كبيرة تسب الإسلام دون أدلة باعتباره مسئولاً عن هجمات باريس.
أما روبرتو مارونى، رئيس إقليم لومبارديا، فقد تعاطف مع رئيس تحرير «ليبيرو»، وكتب على تويتر يصف ما نشر بـ«مزيج مثالى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك