تقرير .. قصة العداوة التاريخية بين أرسنال وتونتهام قبل معركة السبت الممتاز - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 7:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تقرير .. قصة العداوة التاريخية بين أرسنال وتونتهام قبل معركة السبت الممتاز

محمد عامر
نشر في: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 5:39 م | آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 5:39 م

يعد ديربي شمال لندن بين آرسنال وتوتنهام هوتسبر من أقوى الديربيات على مستوى العالم، حيث ينتظره الملايين من عشاق كرة القدم حول العالم نظرا لحجم التنافس والعداء بين الفريقين.

وتنطلق غدا السبت موقعة نايرية بين الفريقين على ملعب ستاد الإمارات في تمام الـ2:30 ظهرا،  ضمن الجولة الـ12 من منافسات الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويحتل توتنهام المركز الثالث برصيد 23 نقطة متساويا مع مانشستر يونايتد صاحب المركز الثاني، فيما يحتل المدفعجية المركز السادس برصيد 19 نقطة متساويا مع ليفربول صاحب المركز الخامس.

ونستعرض في هذا التقرير تاريخ وأرقام ديربي شمال لندن.

 

أسباب العداء

ترجع أسباب العدائية لديربي شمال لندن بين أرسنال وتوتنهام منذ عام 1913 بعدما أنتقل آرسنال من ملعبه القديم "مانور جراوند" إلى ملعب "هايبري" ليصبح على بعد أقل من 4 أميال من ملعب وايت هارت لين معقل توتنهام.

وفي عام 1919 استطاع آرسنال الصعود إلى دوري الدرجة الأولى،  بفضل قوة علاقات مالكه آنذاك السير هنري نوريس حيث أن اتحاد كرة القدم الإنجليزي قرر زيادة عدد فرق الدرجة الأولى إلى 22 نادي،  بعد أن كان عدد الفرق 20 نادي فقط قبل الحرب العالمية الأولى.

وبعد الإبقاء على تشيلسي في دوري الأضواء رغم أنه كان صاحب المركز الـ 19 في دوري الدرجة الأولى قبل التوقف الإجباري بـسبب الحرب، إلا أن اتحاد الكرة لم يوافق على بقاء توتنهام هوتسبر صاحب المركز الأخير الـ 20 في دوري الدرجة الأولى قبل الحرب وبالتالي يجب صعود 3 فرق جديدة من الدرجة الثانية حتى يصل عدد الفرق في دوري الدرجة الأولى إلى 22 فريق.

ووقع الاختيار في ذلك الوقت على بطل دوري الدرجة الثانية قبل الحرب "ديربي كاونتي" وكذلك وصيفه "برِستن نورث إند" بـ شكل طبيعي، بينما جاء اختيار الفريق الثالث مفاجئاً للجميع حيث تم اختيار "آرسنال" صاحب المركز السادس بدلاً من الثالث "نادي بارنسلي" والرابع "ولفرهامبتون" والخامس "برمنجهام سيتي".

وازاد الأمر سخونة وأكثر عدائية  بعد قيام إدارة آرسنال بتغيير الشعار الخاص بالفريق بتحويل اتجاه المدفع في الشعار إلى اليمين بعد أن كان اتجاه في الشمال رغبةً منهم في توجيه إلي ملعب وايت هارت لين الخاص بنادي توتنهام هوتسبر الذي يقع على يمين مقر آرسنال.

 

تاريخ المواجهات

بدأت مواجهات الفريقين منذ عام 1887 بلقاء ودي لم يستكمل بسبب حلول الظلام وكانت النتيجة 2-1 لصالح توتنهام هوتسبر، وشهد أول لقاء بينها في الدوري بتاريخ 4 ديسمبر 1909، وانتهى بفوز آرسنال 1-0.

يبلغ عدد مواجهات الفريقين 193 مباراة، فاز آرسنال في 80 مباراة، وفاز توتنهام في 62 مباراة، بينما تعادل الفريقان في 51 مباراة.

أكبر نتيجة في تاريخ الديربي ، هي فوز آرسنال 6-0 عام 1935.

أكثر اللاعبين مشاركة في الديربي هو ديفيد أوليري لاعب آرسنال، حيث شارك في 35 مباراة.

أكثر اللان تسجيلا في مواجهات الفريقين هو التوجولي إيمانويل أديبايور برصيد 8 أهداف.

أكبر عدد مشجعين لديربي لندن كان 60,115 مشجعاً في ديسمبر 2006، ويومها فاز نادي آرسنال3-0.

آخر لاعب انتقل مباشرة من توتنهام هوتسبر إلى نادي آرسنال هو المدافع الإنجليزي سول كامبل في عام 2001, بشكل مجاني بعد نهاية عقده.

آخر لاعب انتقل من نادي آرسنال إلى توتنهام هوتسبر مباشرة كان المدافع الفرنسي ويليام غالاس عام 2010، بشكل مجاني بعد نهاية عقده.

 

انتهت آخر مباراة بين الفريقين بفوز توتنهام على ملعب وايت هارت لين بنتيجة 2-0 بتاريخ 30 أبريل 2017.

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك