تحضيرات أممية لعقد «ملتقى وطنى ليبى» فى فبراير المقبل - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تحضيرات أممية لعقد «ملتقى وطنى ليبى» فى فبراير المقبل


نشر في: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 4:32 م | آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 4:32 م

أعلن المبعوث الأممى إلى ليبيا غسان سلامة، أمس، أن الأمم المتحدة تحضر للملتقى الوطنى الليبى فى فبراير 2018 فى ليبيا، مشيرًا إلى أن هذا الملتقى سيجمع جميع الليبيين للاتفاق على التدابير اللازمة لإنهاء العملية الانتقالية، ومؤكدًا أن خطط الأمم المتحدة فى ليبيا تحرز تقدما.

وأوضح سلامة، خلال كلمته بمجلس الأمن حول ليبيا، أن هذا الملتقى ضرورى أكثر من أى وقت مضى بسبب التهديدات الجديدة على الوحدة الوطنية، مضيفا أن الاتفاق السياسى الليبى يجب أن يظل قائما لأنه الإطار الوحيد لوضع حد نهائى للعملية الانتقالية، وفقا لما نقلته شبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.

وتابع سلامة: «ندرس إمكانية انعقاده (الملتقى) فى ليبيا»، مؤكدا أن هذا المؤتمر «سيمنح الليبيين القادمين من جميع أنحاء البلاد فرصة الاجتماع فى مكان واحد وإعادة تأكيد تاريخها الوطنى المشترك والاتفاق على المراحل التى يجب قطعها للبت فى المستقبل السياسى للبلاد».

كما أعرب سلامة عن تفاؤله بشأن الأزمة فى ليبيا، موضحا أن الجهود التى تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسى جديد لتوحيد الحكومتين المتنافستين (حكومة الشرق والوفاق الوطنى) فى ليبيا تحقق تقدما.

وأضاف سلامة: «تقدمنا على مستوى خطط العمل وعقدنا جلستين للاتفاق على التعديلات السياسية والمجتمع الدولى جاهز برمته لدعم العملية الانتخابية، أنا واثق من أننا قريبون من تحقيق توافق فى الآراء»، موضحا أنه «على الرغم من تحقيق الكثير من التقدم، ما زالت هناك بعض النقاط العالقة».

وكانت الأمم المتحدة أقرت فى سبتمبر الماضى خطة جديدة لتحقيق الاستقرار فى ليبيا، فيما عقد اجتماعان فى تونس منذ ذلك الوقت للتوافق على تعديلات على اتفاق عام 2015 السياسى (الصخيرات) الذى تشكلت بموجبه حكومة الوفاق الوطنى برئاسة فايز السراج.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك