إجراء أول عملية ناجحة لزراعة رأس جثة بشرية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إجراء أول عملية ناجحة لزراعة رأس جثة بشرية


نشر في: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 8:01 م | آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 8:27 م
نجح علماء فى إجراء عملية زراعة رأس على جثة، وأكدوا أنهم على استعداد لإجراء العملية على شخص حى، حسبما أفادت تقارير إعلامية غربية اليوم.

وقال الطبيب سيرجيو كانافيرو، وهو مدير هيئة طبية إيطالية لتعديل العمليات العصبية المتقدمة: إن العملية أجريت بنجاح، مضيفا أن «هذا يؤكد أن خططى ستعمل»، بحسب صحيفة «إندبندنت» البريطانية.

وأكد كانافيرو أن عملية الزراعة الناجحة على الجثة تبين أن تقنياته الجديدة التى تم تطويرها لإعادة ربط العمود الفقرى والأعصاب والأوعية الدموية «فعالة وقابلة للعمل».
ويصف الطبيب الجراح نفسه بأنه «هو أول من أجرى عملية زراعة رأس بشرية»، وفقا لشبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية.
وتعهد كانافيرو بأن يجرى العملية الجراحية بين شخصين على قيد الحياة، من خلال قطع الرأس وسحب النخاع الشوكى للراغب فى إجراء العملية، ونقلهما إلى جسد توفى حديثًا، ثم تحفيزهما فيه عن طريق النبضات الكهربائية بعد شهر من الغيبوبة.
وتبرع شاب روسى فى الحادية والثلاثين من عمره، يعانى مرضًا جينيًا نادرًا وقاتلًا، برأسه، بالرغم من معارضة صديقته الشديدة للفكرة.
ويريد المتبرع الروسى نقل رأسه إلى جسم آخر، قائلا إنه سئم وضعه الحالى، وحاجته الدائمة إلى من يعتنى به، بسبب تنقله على كرسى متحرك، لكن تقارير أشارت إلى أن المتبرع عدل عن الفكرة.
وكان الطبيب كانافيرو قال إن الوقت المقترح لتنفيذ العملية الجراحية هو فترة أعياد الميلاد فى العام الحالى.
وبحسب الجراح الإيطالى، فإن حظوظ نجاح العملية تصل إلى 90 فى المائة، موضحًا أنها تستلزم مشاركة 80 جراحًا، كما ستكلف 10 ملايين دولار.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك