واشنطن: مستعدون لإجراء محادثات لشطب السودان من قائمة الإرهاب - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:03 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

واشنطن: مستعدون لإجراء محادثات لشطب السودان من قائمة الإرهاب

مساعد وزير الخارجية الأمريكى جون ساليفان
مساعد وزير الخارجية الأمريكى جون ساليفان

نشر في: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 4:33 م | آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 4:33 م

ــ وزير الخارجية السودانى يتعهد بقطع بلاده العلاقات مع كوريا الشمالية
أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكى جون ساليفان، أمس، أن الولايات المتحدة مستعدة لإجراء محادثات من أجل شطب السودان من لائحتها السوداء للدول «الداعمة للإرهاب»، فيما أبدت الخرطوم استعدادها لقطع كل الروابط مع كوريا الشمالية لإثبات حسن نيته تجاه واشنطن.

وقال ساليفان خلال زيارة استمرت يومين إلى العاصمة السودانية: إنه فى ضوء القرارات «الإيجابية» التى اتخذتها الخرطوم منذ العام الماضى، فإن واشنطن مستعدة للبحث فى شطب السودان من لائحتها السوداء التى تضم أيضا سوريا وإيران.
وأوضح ساليفان لصحفيين أجانب فى الخرطوم: «نحن على استعداد لمواصلة المناقشات مع الحكومة السودانية حول هذا الموضوع»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه الزيارة الأولى لمسئول أمريكى بهذا المستوى منذ أن رفعت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الشهر الماضى حظرًا أمريكيًا فرض على الخرطوم منذ 20 عامًا.

وفى بداية اجتماع مع وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور، قال ساليفان إنه يأمل «تطور» العلاقات بين البلدين. وأضاف لاحقا «لقد تناولنا عددًا من القضايا التى يتعين علينا العمل معا حولها، بغية مواصلة الزخم الإيجابى الذى بدأناه».

وكانت واشنطن قررت فى أكتوبر الماضى رفع بعض العقوبات المفروضة على السودان لكنها أبقته على لائحة الدول المتهمة بدعم الإرهاب. وترى الخرطوم فى زيارة ساليفان فرصة مواتية لطرح مسألة شطب السودان عن هذه اللائحة.

وفرضت واشنطن عقوباتها المالية على السودان فى 1997 بسبب دعمه المفترض لجماعات إسلامية متطرفة. وقد عاش زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن من 1992 إلى 1996 فى السودان.

واعتبر وزير الخارجية السودانى أن «رفع العقوبات خطوة أولى لكنها خطوة حاسمة»، مؤكدا أن الهدف الأخير للخرطوم هو «تطبيع كامل فى العلاقات» مع واشنطن.

وقال غندور لساليفان: إن السودان سيقطع علاقاته مع كوريا الشمالية، مضيفا: «نحن ملتزمون بألا تكون لدينا علاقات تجارية أو عسكرية مع كوريا الشمالية ونأمل ألا تحصل على سلاح نووى».

بدورها، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية بيانا رحبت فيه بتعهد حكومة السودان، مؤكدة أنها سوف تواصل التباحث بشأن هذه القضية لضمان تطبيق هذا التعهد بشكل تام، بحسب موقع «قناة الحرة» الأمريكية.

ولا يقيم السودان وكوريا الشمالية علاقات دبلوماسية ثنائية، لكن هناك صلات عسكرية بين البلدين، بحسب منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك