دراسة بريطانية: أخذ حمام ساخن قد يحسن حدة الالتهابات والتمثيل الغذائي - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة بريطانية: أخذ حمام ساخن قد يحسن حدة الالتهابات والتمثيل الغذائي

أ ش أ
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 12:41 م | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 12:41 م

إذا لم تكن قادرا على ممارسة الرياضة، فقد يساعد العلاج بواسطة الماء الساخن في تحسين مستويات الالتهاب ومستوى السكر (الجلوكوز) ولاسيما لدى الرجال الذين يعانون من زيادة فى الوزن.

وذكرت دراسة طبية بريطانية أن أخذ حمام ساخن قد يحسن الالتهاب ومستوى التمثيل الغذائي، ويمكن أن يزيد الإجهاد البدني مثل ممارسة الرياضة من مستويات مادة كيميائية التهابية تعرف باسم (IL-6)، والتي تنشط إطلاق المواد المضادة للالتهابات لمكافحة مستويات عالية غير صحية من الالتهابات، والمعروفة باسم التهاب مزمن منخفض الدرجة، مع ذلك، فإن الغمر بالماء الساخن قد يحسن جوانب المظهر الجانبي للالتهابات ويعزز من استقلاب الجلوكوز بين الذكور الذين يعانون من الوزن الزائد ويسيطر نمط الحياة الخامل عليهم، وقد يكون له آثار على تحسين الصحة الأيضية لدى الأشخاص غير القادرين على تلبية توصيات النشاط الجسدي الحالية.

وقال الدكتور كريستوف أندرياس الأستاذ في جامعة «لوبورج» في المملكة المتحدة، بالنسبة لهذه الدراسة التي نشرت في مجلة «علم الوظائف الأعضاء التطبيقية»، إن الفريق البحثي ضم مجموعة من الرجال الذين يسيطر نمط الكسل على نمط حياتهم اليومي والوزن الزائد، والذين شاركوا في كل من تجارب الغمر بالماء الساخن كل 3 سنوات على الأقل.

وفي تجربة الماء الساخن، جلس المتطوعون مغمورون بالماء الساخن حتي أعناقهم في مياه تصل درجة حرارتها إلى 38.2 درجة مئوية.. وقام الفريق البحثي بقياس نبضات قلب الرجال ومستوى ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم كل 15 دقيقة في كل ظروف التحكم والغمر.. كما تم أخذ عينة الدم مرة أخرى بعد ساعتين من كل جلسة.

ووجد الباحثون أن جلسة الغمر بالمياه الساخنة تؤدي إلى ارتفاع مستويات مادة كيميائية التهابية (IL-6) فى الدم وزيادة إنتاج أكسيد النيتريك، ومع ذلك، أظهرت فترة العلاج التي استمرت لمدة أسبوعين، والتي شارك فيها الرجال في حمامات المياه الساخنة اليومية، انخفاضا في نسبة السكر في الدم صائم ومستويات الأنسولين، بالإضافة إلى تحسين التهاب منخفض الدرجة عند الراحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك