المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات: هناك فجوة كبيرة في سوق العمل بين مستوى الخرجين والاحتياجات المطلوبة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات: هناك فجوة كبيرة في سوق العمل بين مستوى الخرجين والاحتياجات المطلوبة

منى زيدان:
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 9:45 م | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 9:45 م

لا يوجد لدينا إحصائيات دقيقة لذوي الاحتياجات الخاصة والمهن التي تناسبهم


قال الدكتور خالد عبد العظيم، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات، إن الاتحاد يُعد جزء من سوق العمل، قائلاً: "الاتحاد يُمثل جانب مهم في سوق العمل، والعرض يمثله وزارة التعليم التي تشرف وتدرس الطلاب التعليم الفني".

وأوضح، أن الواقع يشير إلى وجود فجوة كبيرة في سوق العمل بين مستوي الخرجين والاحتياجات المطلوبة، لافتاً إلى أن تلك المشكلة ليست مسئولية وزارة أو جهة معينة بل هي مسئولية مشتركة.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "الملتقي التعليمي الثالث "على مستوى الشرق الأوسط، تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التخطيط، والإصلاح الإداري، وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وبرنامج دعم وإصلاح التعليم الفني وبمشاركة صندوق تطوير التعليم التابع لمجلس الوزراء والعديد من المؤسسات التعليمية والدولية.

وأكد عبد العظيم، أننا بحاجة إلى إيجاد معلومات حقيقة عن أسواق العمل، والوظائف التي تحتاجها ومواصفاتها من حيث المهارة المطلوبة، والرواتب ودرجات تطوره، موضحًا أنه لا يوجد لدينا إحصائيات دقيقة حتى الآن لذوي الاحتياجات الخاصة والمهن التي تناسبهم، وهو أمر هام لدمجهم في المجتمع، مؤكدًا أن العديد من المؤسسات التعليمية غير مجهزة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتابع: "لا يوجد إجماع محددة مسئولة حتي الآن لوضع المعلومات الخاصة باحتياجات سوق العمل، والمهارات المطلوبة، ونحن بالتعاون مع مشروع (التفيت)، عقد شراكة موحدة قائمة على مناهج الجدارات مثل تخصص الجلود الذي يدرس الكثير من الأشياء التي لا يحتاجها سوق العمل".

وطالب عبد العظيم، ألا يتم تترك الأمور لواضعي السياسات، مقدماً الدعوة للمعلمين والموجهين بالحضور لمقر الاتحاد بشكل مباشر دون الرجوع للجهات التابعة بغرض تجاوز القواعد البيروقراطية، على أن يقوم اتحاد الصناعات بمخاطبة كل الجهات وتوفير الغطاء الرسمي، قائلاً "المؤتمرات التي تتحدث عن تطوير التعليم كثيرة، لكن خطوات التنفيذ قليلة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك