«س و ج».. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر التنوع البيولوجي الذي ترأسه مصر حتى 2020 - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 4:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«س و ج».. كل ما تريد معرفته عن مؤتمر التنوع البيولوجي الذي ترأسه مصر حتى 2020

محمد رزق
نشر في: السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:32 م | آخر تحديث: السبت 17 نوفمبر 2018 - 2:32 م

تشهد قاعة المؤتمرات بمدينة شرم الشيخ حضور صناع القرار لأكثر من 190 دولة بفعاليات افتتاح مؤتمر التنوع البيولوجي الذي تستضيفه مصر في الفترة من 17 وحتى 29 نوفمبر من العام الجاري، وذلك وفق الخطة الاستراتيجية العالمية الحالية للتنوع البيولوجي 2011-2020، وترصد "الشروق" من خلال هذه الأسئلة معلومات عن مؤتمر التنوع البيولوجي…

ما هو مؤتمر التنوع البيولوجي؟
هو مؤتمر تستضيفه مصر بدعوة من الأمم المتحدة، وهو الاجتماع الرابع عشر لمؤتمر الأطراف، وتعمل الحكومات خلال الدورة الحالية على تكثيف الجهود لوقف فقدان التنوع البيولوجي وحماية النظم الإيكولوجية التي تدعم الأمن الغذائي والمائي والصحة للمليارات من البشر.

ماذا سيناقش المؤتمر في دورته الحالية؟
سيتم مناقشة الجهود اللازمة لتحقيق أهداف "أيشي باليابان" للتنوع البيولوجي، وإرساء الأساس لعملية إعداد بديل يخلف الخطة الاستراتيجية الحالية للتنوع البيولوجي 2011-2020، وسيناقش المؤتمر تعميم التنوع البيولوجي في عدد من المجالات الاقتصادية والبنية التحتية، والتعدين، الطاقة والغاز، والصناعات التحويلية، والصحة.

ماهي الفترة الزمنية التي ستتولى مصر فيها رئاسة المؤتمر؟
المؤتمر يأتي احتفالا بمرور 25عامًا على اتفاقية التنوع البيولوجي، وتتولى مصر رئاسة المؤتمر في الفترة من 2018 وحتى 2020، وستسلم رئاسته عقب ذلك للصين.

ماهو شعار المؤتمر الحالي؟
أقيم المؤتمر في نسخته الحالية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحت عنوان "الاستثمار في التنوع البيولوجي من أجل صحة ورفاهية الإنسان وحماية الكوكب".

ما هي اتفاقية التنوع البيولوجي؟
هي اتفاقية من طرف الأمم المتحدة اعترفت لأول مرة في القانون الدولي لحفظ التنوع البيولوجي هو "الاهتمام المشترك للبشرية"، وقع عليها 150 رئيس حكومة خلال "قمة الأرض" في ريو دي جانيرو عام 1992.
وتقر الاتفاقية بأن التنوع البيولوجي لا يعني "النباتات والحيوانات والكائنات الدقيقة وأنظمتها الإيكولوجية" فحسب، وإنما يعني أيضاً الأفراد وحاجاتهم إلى الأمن الغذائي والأدوية والهواء النقي والمياه والمأوى والبيئة النظيفة والصحية التي يعيشون فيها.

ماهي قمة الأرض التي وقع فيها الاتفاقية؟
هي قمة نظمتها الأمم المتحدة بريو دي جانيرو بالبرازيل، في يونيو 1992، من أجل البيئة والتقدم، شارك فيها 172 حكومة، و2400 ممثل لمنظمات غير حكومية و 17,000 شخص في المنتدى العالمي للمنظمات غير الحكومية، ووقع هلال المؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، واتفاقية التنوع البيولوجي.

ماهي عدد الدول الموقعة على الاتفاقية؟
وقع على الاتفاقية 195 دولة ومعهم الاتحاد الأوروبي، وصدق عليها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة باستثناء أمريكا صدقت على المعاهدة، وصدق على الاتفاقية دول غير أعضاء في الأمم المتحدة وهم "جزر كوك ونييوي وفلسطين".

ماهي أهداف الاتفاقية؟
وضعت الاتفاقية ثلاث أهداف رئيسية وهي، حفظ التنوع البيولوجي، والاستخدام المستدام لمكوناته، والتقاسم العادل والمنصف للمنافع الناشئة عن استخدام الموارد الجينية.

متى انضمت مصر للاتفاقية؟
انضمت مصر لاتفاقية التنوع البيولوجي في 29 ديسمبر 1993.

ماهو التنوع البيولوجي؟
التنوع البيولوجي هو الذي يدعم الحياة على كوكب الأرض، أي التنوع الموجود في الكائنات الحية والذي يتراوح بين التركيب الجيني للنباتات والحيوانات وبين التنوع الثقافي، ويقدم التنوع البيولوجي العديد من خدمات "النظم الإيكولوجية" ذات الأهمية الكبيرة لصحة الإنسان في الحاضر والمستقبل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك