استنفار بالقطاع السياحي استعدادًا لاستئناف الرحلات بين مصر وروسيا - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

استنفار بالقطاع السياحي استعدادًا لاستئناف الرحلات بين مصر وروسيا

كتب- طاهر القطان:
نشر في: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 9:33 م | آخر تحديث: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 9:33 م

أعلن قطاع السياحة بشقيه الرسمي والخاص، حالة التأهب والاستنفار، استعدادًا لاستئناف الرحلات الجوية بين مصر وروسيا، والتى ستبدأ خلال شهر فبراير المقبل بين القاهرة وموسكو، تليها مباحثات أخرى فى أبريل لعودة الرحلات في باقى المقاصد السياحية المصرية، مضيفًا أنه تم الاتفاق بين وزير الطيران المدني المصري شريف فتحي، وماكسيم سوكولوف وزير النقل الروسي.

وأكد العاملون في القطاع أن توقيع بروتوكول عودة الطيران المنتظم بين القاهرة وموسكو خطوة جيدة، يجب أن تتبعها خطوات أخرى تتعلق بعودة رحلات الطيران الشارتر من المدن الروسية إلى كافة المناطق السياحية فى مصر.

وأكد عضو المجلس الأعلى للسياحة ورئيس جمعية مستثمري السياحة في جنوب سيناء هشام علي، أننا ننتظر الخطوة الأكبر بعودة الطيران الشارتر الذى ينقل أكثر من 90% من حركة السياحة الروسية، لافتًا إلى أن عدد الرحلات التى كانت تصل إلى شرم الشيخ من روسيا قبل قرار الحظر عام 2015، تتجاوز 120 رحلة أسبوعيًا.

وأشار «علي» إلى أن الفنادق العاملة حاليًا بشرم الشيخ تصل طاقتها إلى حوالي 40 ألف غرفة من إجمالى 60 ألفًا، تتأهب لاستقبال الحركة المتوقعة من السوق الروسي، خاصة بعد تشغيل الطيران الشارتر.

من جانبه، قال رئيس لجنة السياحة في جمعية رجال الأعمال المصريين، أحمد بلبع: «تلك خطوة انتظرناها طويلًا، وتمثل فاتحة خير ويمكن البناء عليها فى المرحلة القادمة؛ لأن الطيران الشارتر يمثل عصب السياحة الوافدة من روسيا».

وأضاف أنه من المنتظر استئناف رحلات الطيران الشارتر من كافة المدن الروسية إلى الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم، خلال موسم الصيف القادم، وعلينا خلال هذه الفترة الاهتمام بصيانة كافة المنشآت الفندقية، وتطبيق قرار الحد الأدنى لأسعار الغرف الفندقية بجميع المناطق السياحية؛ حفاظًا على سمعة المنتج السياحي المصري.

وقال الخبير السياحي، علي عقدة، الرئيس التنفيذى لشركة «ميتنج بوينت مصر»، إن إعلان وزير النقل الروسي أن بلاده تبحث مع مصر عودة رحلات الطيران العارض «الشارتر» فى الربيع المقبل، خطوة هامة على طريق استعادة الحركة كاملة لمصر، مشيرا إلى أن عودة السياحة الروسية مرهونة بالطيران الشارتر منخفض التكاليف للمقاصد السياحية المختلفة.

وأشار إلى أن استئناف الرحلات الجوية بين القاهرة وموسكو فقط لا يعنى الاستفادة السياحية، فالسائح الروسي لا يهتم سوى بالسياحة الشاطئية، والتي تتمثل فى شرم الشيخ، والغردقة، ومرسى علم، ثم تأتى الرغبة الثانية فى زيارة القاهرة والأقصر وأسوان.

فيما قال المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق في إحدى الفنادق العالمية، سامح عبدالمنعم، إنه يجب أن تدق ساعة العمل من الآن استعدادًا لعودة السياحة الروسية بعد حوالى 26 شهر من توقفها.

ولفت إلى هذا القرار يعتبر بمثابة عودة الثقة فى المقصد السياحي المصري، بعد أن اتخذت الحكومه المصرية كافة الإجراءات المطلوبة من الجانب الروسي لتأمين المطارات، ورفع كفائتها، وفقًا للمعايير الدولية، مضيفًا «لابد أن تقوم وزارة السياحة ابتداء من اليوم بمراجعة تقييم درجة استعداد كل فندق، والمطاعم والخدمات المقدمة للسائح، والتأكد من القيام بعملية التجديد والتطوير والصيانة اللازمة، وتنفيذ برامج تدريبية على أعلى مستوى لكافة العاملين والمديرين للارتقاء بالخدمة، والجودة المقدمة للسائح بتلك المنشآت» .

وناشد عبدالمنعم، وزارة السياحة بضرورة تطبيق الحد الأدنى للأسعار من الآن وقبل عودة السياحة الروسية حتى لا يتعرض المقصد السياحي المصري لعملية حرق أسعار مرة أخرى، قائلا «أعتقد أنها ستكون رهيبة من أجل محاولة العديد من الفنادق والشركات السياحية استعادة الحركة السياحية إليها».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك