الإثنين 15 أكتوبر 2018 6:19 م القاهرة القاهرة 27.1°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

وزير البترول: الدولة ملتزمة بعقود تصدير الغاز الطبيعي المبرمة مسبقا

أحمد العيسوي
نشر فى : الأحد 17 ديسمبر 2017 - 5:54 م | آخر تحديث : الأحد 17 ديسمبر 2017 - 5:54 م
قال وزير البترول، المهندس طارق الملا، إن تصدير الغاز الطبيعي ليس هدف الحكومة في الوقت الحالي، موضحًا أن الحكومة تسعى لتغطية الاحتياجات المحلية في الكهرباء والتنمية الصناعية والمنازل وحركة النقل، ثم توجيه الغاز إلى صناعات القيمة المضافة وخاصة البتروكيماويات.

وأكد «الملا»، في برنامج «النشرة الاقتصادية»، المذاع عبر «أون لايف»، الأحد، التزام مصر بتعاقداتها السابقة لتصدير الغاز، ووفائها بالتزاماتها باستكمال العقود المبرمة قبل انخفاض الإنتاج وتوقف التصدير.

وأضاف أن الغاز المتبقي من الاستهلاك المحلي والفائض عن هذه العقود المبرمة مسبقًا سيستخدم في الصناعات التحويلية عبر مصانع البتركيماويات، مشيرًا إلى التوسعات التي نفذتها الدولة مؤخرًا في عدد من مصانع البتروكيماويات لهذا الهدف.

وأوضح أن الإنتاج المحلي للغاز الطبيعي سيوفر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويًا، كانت توجه لاستيراد غاز طبيعي مسال، متابعًا: «هذه المبالغ سيوجه بدلًا من ذلك إلى موازنة الدولة لتوجيهها في الخدمات كالصحة والتعليم والنقل العام، وهذه القطاعات تحتاج المبالغ والدولة لديها خطة تطوير بالفعل، وهذا وسيكون له مردود جيد للمواطن، بالإضافة إلى توفير المشروع لفرص العمل».

وكانت وزارة البترول أعلنت أمس، عن بدء ضخ الغاز الطبيعي فعليًا من حقل ظهر البحري لمحطة المعالجة البرية في بورسعيد، ومنها إلى الشبكة القومية، موضحة أن باكورة الإنتاج ستكون 350 مليون قدم مكعب، على ان ترتفع إلى مليار قدم مكعب يوميًا خلال أسابيع.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك