«الصحة»: محاليل شركة النصر مطابقة للمواصفات - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:40 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الصحة»: محاليل شركة النصر مطابقة للمواصفات

كتبت ــ أسماء سرور
نشر في: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 7:45 م | آخر تحديث: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 7:45 م
- التفتيش الصيدلى: الوزارة أرسلت عينات أخرى للهيئة القومية للبحوث الدوائية للتأكد من النتائج

أكد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة خالد مجاهد، سلامة جميع نتائج المحاليل الطبية التى تم سحبها من شركة النصر ومطابقة للمواصفات، بعد تلقى شكوى بإصابة 19 مريضا فى مستشفى الكهرباء بحساسية، 14 منهم فى قسم الكلى، و5 مرضى فى القسم الداخلى.
وقال مجاهد فى تصريحات لـ«الشروق»، إن مستشفى الكهرباء تقدم بشكوى رسمية إلى المركز المصرى لليقظة الصيدلية، التابع لوزارة الصحة؛ بظهور أعراض جانبية على بعض المرضى، نتيجة تناولهم محاليل الملح ومحلول «رينجر»، الوارد من شركة النصر للكيماويات الدوائية.
وأضاف أن إنتاج المحاليل الوريدية الشهرى فى مصر يتعدى 9 ملايين زجاجة شهريا، فى حين يصل الاحتياج الشهرى من المحاليل الوريدية إلى 8.2 مليون زجاجة، وبالتالى تكفى المحاليل المتوفرة فى المستشفيات التابعة لوزارة الصحة لمدة شهر إضافى، كما ترصد الإدارة المركزية لشئون الصيدلة أى مشكلات تخص أرصدة المحاليل سواء فى المستشفيات أو فى الأسواق.
وأشار مجاهد إلى أن الإدارة العامة للتفتيش الصيدلى تتابع أيضا فواتير البيع من المصانع والموزعين، لتتبع أماكن البيع وإحكام الرقابة، والتنسيق مع مباحث التموين لعمل حملات تفتيشية على الأماكن غير المرخصة.
وقال مدير إدارة التفتيش الصيدلى مصطفى السيد، إن المحاليل الوريدية الخاصة بشركة النصر تم تحليلها فى معامل الشركة المعتمدة من وزارة الصحة؛ وجاءت نتائجها مطابقة للمواصفات، إلا أن الوزارة أرسلت عينات أخرى إلى الهيئة القومية للبحوث الدوائية للتأكد من النتائج، التى لم تظهر حتى الآن.
وأضاف السيد، لـ«الشروق»، أن الوزارة لم تتلق شكاوى من محاليل شركة النصر، التى تنتج 2,5 مليون عبوة شهريا، وأن هذه الشكوى هى الأولى من نوعها، لافتا إلى أن التشغيلة المذكورة فى شكوى مستشفى الكهرباء موزعة على جميع المستشفيات.
من جانبه، طالب مدير المركز المصرى للحق فى الدواء محمود فؤاد، وزارة الصحة بإصدار بيان رسمى يوضح حقيقة الأمر، مؤكدا أن مركز اليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة زار مستشفى الكهرباء، وكتب فى تقريره الأول ــ الذى نشرته وسائل إعلام ــ عن وجود شبهة فساد فى التصنيع، وفساد 6 ملايين عبوة.
وتابع فؤاد: «وزارة الصحة تؤكد أن المحاليل الوريدية سليمة ومطابقة للمواصفات، وأن أى حديث آخر هو ضرب لصناعة وطنية، لكنها المرة الأولى منذ 12 عاما التى يزور فيها مركز اليقظة الدوائية مستشفى، بعد إصابة 19 مريضا بحساسية، بينما لم يفعل ذلك فى واقعة بنى سويف فى 2015، حينما تسببت المحاليل الطبية فى قتل 7 أطفال، مطالبا الوزارة بتفسير هذه الأمر. 
واستكمل: «مهمة مركز اليقظة الدوائية فقط تنفيذ برامج اليقظة الدوائية، وفق الأعراف والنظم الدولية، وهو الوحيد فى مصر الذى يحكم بمدى مطابقة أى مستحضر للمواصفات».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك