«فاينانشيال تايمز»: الوليد بن طلال يرفض التسوية مع السلطات السعودية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 3:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«فاينانشيال تايمز»: الوليد بن طلال يرفض التسوية مع السلطات السعودية


نشر في: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 8:37 م | آخر تحديث: الأحد 17 ديسمبر 2017 - 8:37 م
- الصحيفة البريطانية: الأمير الثرى لا يزال مُصِرًّا على عدم التسوية المالية مقابل حريته.. وإطلاق سراح الملياردير الفلسطينى صبيح المصرى
فى الوقت الذى أطلقت فيه السلطات السعودية، سراح الملياردير الفلسطينى صبيح المصرى، الذى أوقف قبل أيام، كشفت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، أن الأمير الوليد بن طلال، رجل الأعمال السعودى الثرى والمحتجز بتهم فساد، يرفض التسوية مع السلطات مقابل إطلاق سراحه.

وذكرت الصحيفة البريطانية، فى تقرير لها اليوم، أن الأمير السعودى ما زال مصرا على عدم التسوية، عكس العديد من الأمراء الذين قبلوا بتسوية مالية مقابل حريتهم.

وفى سابقة لم يشهدها تاريخ السعودية، ألقت السلطات فى 4 نوفمبر الماضى، القبض على أكثر من 200 فرد، منهم 11 أميرا و4 وزراء حاليين وعشرات سابقين ورجال أعمال، بتهم فساد، وأطلقت لاحقا سراح العديد منهم. حيث تطمح السعودية للحصول على قرابة 100 مليار دولار، من توقيفات الفساد.

وخلال الأسابيع الأخيرة، جمدت المملكة، حسابات بنكية لأفراد ضمن حملة لمكافحة الفساد، فيما أعلنت مؤسسة النقد السعودية (البنك المركزى)، أن التجميد لا يشمل الشركات التابعة.

وبحسب «فاينانشيال تايمز»، تأثرت استثمارات بن طلال المحلية والخارجية سلبا، مع طول أمد الاعتقال الذى يقترب من انتهاء شهره الثانى، فيما تؤكد الإدارات التنفيذية لشركاته أنها تعمل كالمعتاد.

وساعد بن طلال، العديد من المؤسسات المالية والمصرفية خلال السنوات الماضية، أبرزها «سيتى جروب» خلال الأزمة المالية العالمية 2008. وتابعت الصحيفة بالقول: «لكن الآن، عندما يمر الأمير السعودى فى هذا الوقت بأزمة، لم يقدم أحد علنيا على مساعدته، إذ تم شطب مليارات الدولارات من ثروته».

يشار إلى أن صحيفة «فوربس» الأمريكية، قالت إن هبوطا طرأ على قيمة أسهم «المملكة القابضة» منذ اعتقال رئيسها بنحو 20%، لتنخفض إلى 8.5 مليار دولار، فيما تقلص الحجم الإجمالى لثروته إلى 16 مليار دولار.

لكن مصرفيا مقربا من الأمير بن طلال (62 عاما)، أورد أن الأخير قد يلجأ إلى صفقة مع السلطات السعودية، فى حال استمرار أمد الاحتجاز، وتأثيره بشكل أكبر على استثماراته، وفق الصحيفة.

إلى ذلك، أفادت وكالة رويترز للأنباء، أن السلطات السعودية أطلقت سراح الملياردير الفلسطينى صبيح المصرى أبرز رجل أعمال فى الأردن، ووفق ما نقلت الوكالة عن مصادر قريبة من المصرى، فإنه لم يتضح بعد فيما إذا وصل المصرى إلى العاصمة الأردنية عمان أو لا.

وصبيح المصرى (80 عاما)، هو ملياردير فلسطينى ويحمل أيضا الجنسيتين الأردنية والسعودية، ويرأس العديد من الشركات والمؤسسات أبرزها مجموعة البنك العربى (مدرج فى بورصة عمان).

يذكر أن العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز، أصدر أمرا ملكيا، مطلع الشهر الماضى، بتشكيل لجنة للتحقيق فى قضايا الفساد، برئاسة ولى العهد الأمير محمد بن سلمان.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك