الصين والاتحاد الأوروبي يهاجمان أمريكا خلال جلسة مراجعة السياسة التجارية في منظمة التجارة العالمية - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 5:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصين والاتحاد الأوروبي يهاجمان أمريكا خلال جلسة مراجعة السياسة التجارية في منظمة التجارة العالمية

د ب أ
نشر في: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 9:59 م | آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 9:59 م

تعرضت الولايات المتحدة لهجوم حاد من جانب بعض شركائها التجاريين الرئيسيين اليوم الإثنين خلال جلسة مراجعة السياسات التجارية المثيرة للجدل في منظمة التجارة العالمية.

هاجمت الصين الرسوم الأمريكية على واردات واشنطن من الصلب والألومنيوم والتي شكلت محور الخلاف التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم، في حين اتهم الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة بتعريض الاقتصاد العالمي للخطر.

وقال «شانج شيانجشين»، مبعوث الصين في منظمة التجارة العالمية «سواء كان الأمر يتعلق بأسرة صغيرة أو بمنظمة دولية، فإن الكلب الكبير يجب أن يتصرف ككلب كبير.. لا يمكن لهذا الكلب الكبير أن ينظر إلى الأمور بمنظور ضيق لمصالحه الشخصية، وبالتأكيد لا يجب أن يفعل ما يريده على حساب الآخرين»، في إشارة إلى الولايات المتحدة.

جاء حديث «شانج» في جلسة المراجعة الدورية التي تعقدها منظمة التجارة العالمية، والتي يتم فيها مراجعة سياسات أكبر اقتصادات في العالم كل عامين.

من ناحيتها استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية جلسة منظمة التجارة العالمية للهجوم على الصين اليوم الإثنين.

وينصب التركيز على الولايات المتحدة هذا الأسبوع في إطار مراجعة منظمة التجارة الدورية للدول الأعضاء، وذلك في ظل تصاعد المخاوف الدولية بشأن الرسوم العقابية التي تفرضها.

قال السفير الأمريكي لدى المنظمة دانيس شيا خلال جلسة المراجعة إن بلاده لا تتبنى سياسات حمائية، ولكنها تدافع فقط على نفسها أمام دول مثل الصين.

وأضاف: «أفعال الصين غير متوائمة مع التوجه الذي يعتمد على الانفتاح والسوق الذي تتبعه الدول الأخرى بالمنظمة، كما أنها تناقض المبادئ الأساسية للمنظمة واتفاقياتها».

وأوضح أن بكين تساعد بصورة غير نزيهة صناعاتها من خلال إيجاد طاقة صناعية مبالغ فيها، مع التمييز ضد الشركات الأجنبية من خلال إجبارها على مشاركة الخبرة التكنولوجية مع الصين.

وقال «شيا» أنه من ناحية أخرى، تفرض أمريكا رسوما أقل مقارنة ببقية شركائها التجاريين.

ولم يشر السفير إلى الرسوم الأمريكية التي تم فرضها على بضائع صينية بقيمة 250 مليار دولار، كعقاب لبكين على مزاعم من ممارساتها التجارية غير النزيهة مثل سرقة الملكية الفكرية والضغط من أجل مشاركة المعرفة التكنولوجية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك