«السيسي»: «الشعب يطالب أحيانا بأشياء غير قابلة للتنفيذ.. والوعي سبيل الإنقاذ» - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«السيسي»: «الشعب يطالب أحيانا بأشياء غير قابلة للتنفيذ.. والوعي سبيل الإنقاذ»

أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 18 يناير 2018 - 10:26 م | آخر تحديث: الخميس 18 يناير 2018 - 10:26 م
قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة لم تحق بعد طوحاتها في تطوير الاقتصاد وامتلاك موازنة قوية، مضيفًا: «يجب أن نشمر عن أيدينا ونبدأ العمل».

وأضاف «السيسي»، في كلمته خلال فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر «حكاية وطن»، مساء الخميس، أن الدولة تقترض حتى توفي بالتزاماتها المالية، مؤكدًا أن دولة بحجم تعداد سكان مصر 100 مليون مواطن فيجب أن تكون موازنتها 18 تريليون جنيه، لكنها الآن واحد على 18.

وتابع: «كيف إذا تكون مستوى الخدمات، والجلسة هذه حتى نعي طبيعة الوضع ونحاول إنقاذ أمة والنهوض بها، ولن يحدث إلا بالفهم والوعي الحقيقي لحجم تحدياتنا والإصرار للعمل على واقعنا».

وأكد أن مصر قادرة على تحقيق طموحاتها لكن لن تحقق ذلك إلا بالإرادة، مشيرًا إلى مطلب العدالة الاجتماعية الذي كان أحد مطالب ثورة 25 يناير، وزيادة المرتبات، إلا أنه لا يوجد وعي بما يترتب عن تطبيق ذلك.

وأشار إلى وجود مطالب غير قابلة للتحقيق وتؤدي إلى «خراب البلد وهدها، مستطردًا: «مثل شخص والده ظروفه ضعيفة ويطالبه بالإنفاق أكثر، بدلًا من الوقوف بجواره».

ولفت إلى زيادة 150 مليار في بند المرتبات، وهي أموال تقترضها الدولة المصرية للوفاء بالالتزام، مضيفًا أنه لا يوجد خيار آخر بديل عن الاقتراض، لأن هناك العديد من الأسر التي تعيش على هذه الأموال.

وأوضح أن هذه الديون تتضاعف نظرًا لسعر الفائدة، وستتراكم على مصر حتى تعجز عن سدادها، منوهًا بأن هذا المبلغ سيصل إلى 300 مليار بعد 5 سنوات و600 مليار بعد 10 سنوات.

وأكمل: «لا أخوفكم ولكن نتحدث عن الوعي والفهم الحقيقي بحجم تحدياتنا، ولو هذا موجود لن تكون هناك طلبات غير قابلة للتنفيذ، وما تحقق خلال الفترة الماضية جزء وفضل كبير من الله، ثم بفضل المصريين لأنه لم نكن لنستمر في الإصلاح الحتمي».

وأكد أنه لو تاخر الإصلاح أكثر من ذلك لدخلت الدولة في نفق يصعب الخروج منه، موضحًا أن مسار الاقتصاد منذ الخمسينات لم يكن صاعدًا او ثابتًا.

وانطلقت مساء الخميس، فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر «حكاية وطن»، بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي انطلق مساء الأمس، ويتضمن تقديم عرضًا شاملًا للمعلومات المتوفرة حول الإنجازات والمشروعات التي تم تنفيذها خلال السنوات الأربع الماضية، والتحديات التي تواجه الدولة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك