مصدر بـ«الصحة»: تطبيق قرار زيادة أسعار 24 دواء على العبوات الجديدة فقط - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 12:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصدر بـ«الصحة»: تطبيق قرار زيادة أسعار 24 دواء على العبوات الجديدة فقط

كتبت – أسماء سرور:
نشر في: الخميس 18 يناير 2018 - 8:04 م | آخر تحديث: الخميس 18 يناير 2018 - 8:04 م
• زيادة: شركات تقدمت بعدد كبير من الطلبات لرفع السعر ولم نستجب إلا لمن تنطبق عليه الشروط
كشف مصدر مطلع بوزارة الصحة والسكان، أن القرار الصادر بشأن زيادة أسعار 24 مستحضرا دوائيا «بنسب متفاوتة»، سيطبق على العبوات الجديدة التى سيتم إنتاجها أو دخولها البلاد فقط.

وقال المصدر فى تصريحات لـ«الشروق»، إن الهدف من تلك الزيادة ضمان توافر الدواء للمريض، بعد إجراء حسابات علمية لتحديد مقدارها على كل صنف دوائى بعيدا عن النسب التى تطالب بها الشركات بهدف الوصول لأقل زيادة تمكنها من توفيره لعدم حدوث أى نقص.

وأوضح أن المستحضرات التى تم رفع سعرها منها «مضادات حيوية ومحاليل تغذية للرعايات المركزة وأدوية تستخدم فى العمليات باسطة للعضلات وأدوية للحضانات وأخرى للجهاز التنفسى وحديثى الولادة وفوار للكلى وأدوية للسيولة تستخدم أثناء الغسيل الكلوى وصبغات الأشعة بالإضافة إلى أدوية معالجة لمرضى التلاسيميا».

وأشار إلى إطلاق إدارة التفتيش الصيدلى بالتعاون مع مباحث التموين حملات مكبرة على الصيدليات والمخازن الدوائية لمتابعة تطبيق التسعيرة الجديدة للدواء، ومراقبة الأسواق لضمان البيع بالسعر المدون على العلبة قبل إقرار الزيادة ومنع الشطب أو الكشط أو تغيير الملصق المدون عليه السعر، مناشدا المواطنين بضرورة الإبلاغ عن أى مخالفة بالتسعيرة الجديدة للأدوية الاتصال عبر الرقم «25354150».

من جانبها، قالت رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية رشا زيادة، إن الزيادة المقررة لا تعنى أى موجات أخرى لرفع أسعار الأدوية، وأن قرار الزيادة جاء وفق توصية لجنة التسعير.

وأوضحت، أن لجنة التسعير تجتمع بشكل أسبوعى، لافتة إلى أنه من بين مهام عملها مراجعة أسعار المستحضرات بالسوق، من خلال فحص كل دواء على حدة طبقا لآليات العمل ومعايير ثابتة يتم من خلالها تقييم الأدوية، من حيث النظر فى حجم زيادة تكلفة صناعة الدواء، ومدى توافر مثائله، ومعرفة مدى التغيير فى أسعار المواد الخام فى بلد المنشأ لزيادتها بنسبة تحقق توفيرها بمصر.

وأضافت أنه من بين مهام اللجنة أيضا دراسة أسعار الأدوية التى لم يتم تحريكها مسبقا، كما يتم دراسة أسعار بعض الأدوية الخاصة بالشركة القابضة والمحلية والمتدنى أسعارها حيث تختص اللجنة برفع أو تخفيض أسعار الأدوية طبقا لاحتياجات السوق والأهمية العلاجية للمرضى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك