«أوراسكوم للإنشاء» تتفاوض مع بنوك محلية وعالمية لاقتراض 480 مليون دولار - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أوراسكوم للإنشاء» تتفاوض مع بنوك محلية وعالمية لاقتراض 480 مليون دولار

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 18 فبراير 2018 - 10:55 ص | آخر تحديث: الأحد 18 فبراير 2018 - 10:55 ص

تتفاوض شركة اوراسكوم للانشاء والصناعة مع بنوك محلية وعالمية للحصول على قرض بقيمة 480 مليون دولار، تبعا لتصريحات مصادر مصرفية لـ«مال وأعمال ــ الشروق».
اضافت «تلقت البنوك طلبا من الشركة لتوفير قرض دولارى بغرض المساهمة فى تمويل توسعات مصنعها بالعين السخنة لانتاج اسمدة اليوريا والامونيا، بالاضافة إلى اعادة جدولة مديونيات مستحقة عليها للبنوك». ومن ابرز البنوك الجارى التفاوض معها الإمارات دبى، قطر الوطنى، سيتى بنك، الأهلى المصرى، العربى الافريقى.
ويقع المصنع فى المنطقة الصناعية بالعين السخنة قرب ميناء دبى ورلد العين السخنة، واستحوذت شركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة فى 2008 على 100% من أسهم الشركة المصرية للأسمدة بقيمة بلغت 8.74 مليار جنيه (1.59 مليار دولار)، وذلك بعد شرائها من شركة أبراج كابيتال الإماراتية. وكانت أبراج كابيتال اشترت فى عام 2007 الشركة المصرية للأسمدة من شركتى القلعة المصرية وصافولا السعودية بقيمة تجاوزت 1.4 مليار دولار.
وقبل اربعة اعوام اقترضت الشركة حوالى مليار دولار من تحالف مصرفى ضم بنوك قطر الوطنى الأهلى، سيتى بنك فرع مصر، وفرع لندن، مؤسسة التمويل الدولية.
وتمتلك الشركة التى يرأسها رجل الاعمال ناصف ساويرس، عددا من مصانع الاسمدة فى عدة دول، ابرزها مصنع ايوا للأسمدة، وهو أحد المشروعات التى تقوم الشركة بتنفيذها بالولايات المتحدة الأمريكية، والذى يعد أول مصنع للأسمدة النيتروجية تم بناؤه فى الولايات المتحدة منذ أكثر من 25 عاما وتبلغ القدرة الإنتاجية للمصنع من المنتجات 2200 طن مترى يوميا من الأمونيا، و2200 طن مترى يوميا من اليوريا السائلة و1200 طن مترى يوميا من اليوريا المحببة، و4300 طن مترى يوميا من يوريا نترات الأمونيا، و900 طن مترى يوميا من محلول معالجة عادم الديزل، وسوف تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للمصنع ما بين 1.5 إلى 2 مليون طن مترى سنويا من منتجات الأسمدة.
ويشهد القطاع المصرفى ترتيب وتسويق عدد من القروض والتسهيلات لقطاع الاسمدة، ابرزها القرض الجارى ترتيبه لصالح شركة ابوقير للاسمدة بقيمة 3.5 مليار جنيه، بغرض تمويل مشروع إزالة الاختناقات بمصنعى الحامض والنترات التابعين للشركة، كما تتفاوض شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية مع بنوك عالمية لاقتراض 700 مليون دولار لتمويل اقامة مصنع لانتاج حامض الفوسفوريك بطاقة 500 الف طن سنويا، وتقدر التكلفة الاستثمارية فى حدود 800 مليون دولار ومتوقع الانتهاء والتشغيل فى عام 2021.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك