دار الأوبرا تنظم حفلا فنيا لأعمال الموسيقار راجح داوود بالإسكندرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 5:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دار الأوبرا تنظم حفلا فنيا لأعمال الموسيقار راجح داوود بالإسكندرية

هدى الساعاتي
نشر في: الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:18 ص | آخر تحديث: الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:18 ص

نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، مساء أمس الأحد، حفلا فنيا لفرقة أوركسترا القاهرة السيمفوني، على مسرح دار أوبرا الإسكندرية.

وقدم خلال الحفل أعمال الموسيقار راجح داوود، حيث كان الحفل تحت عنوان "بورتريه لمؤلف"، أهدى من خلالها داوود أعماله إلى المخرج داوود عبدالسيد، وذلك بقيادة المايسترو ناير ناجي، ومن إخراج حازم طايل، ومشاركة العازفين سوزان صابر (فيولا)، وعلاء صابر (عود)، وشريف إسحق (أورغن ـ بيانو)، وهاني البدري (ناي)، وعمرو إمام (كلارينت)، وماجد سرور (قانون)، وبيشوي شنودة (أوكورديون)، وعلاء صابر (عود)، وصلاح بيجاتو (غناء).

ويأتي الحفل استمرارا لخطة التطوير الفني التي يشهدها أوركسترا القاهرة السيمفوني، والهادفة إلى إثراء ريبرتواره وإلقاء الضوء على مجموعة من المؤلفات المصرية الخالصة، وتضمن مختارات من أعمال داوود الشهيرة، منها: جنية البحر، وملهى صغير للفيولا، وأوركسترا الحجرة، ورسائل البحر، وپاسكاليا للعود والأورغن، إلى جانب عدد من المؤلفات التي تم توظيفها في الأفلام السينمائية، منها: (أرض الخوف، ومواطن ومخبر وحرامي، وعصافير النيل، وكبريت أحمر، وأرض الأحلام، ورجل في زمن العولمة).

يشار إلى أن راجح داوود أحد أهم واضعي الموسيقى التصويرية للأفلام في السينما المصرية، وهو أستاذ بالمعهد العالي للموسيقى، حصل على بكالوريوس الكونسرفتوار في التأليف الموسيقي عام 1977، ودبلوم الدراسات العليا وشهادة الفنون العليا من أكاديمية فيينا للموسيقى، وأسس أوركسترا الهناجر للوتريات، وتولى قيادتها في الفترة من 1994 إلى 1999.

شارك داوود في المهرجان السنوي لموسيقى البحر الأبيض المتوسط في باليرمو بإيطاليا عامي 1997 و‏‏1998، وكان عضوا بالعديد من لجان تحكيم مسابقات دولية متخصصة منها المسابقة السنوية الدولية للموسيقى المعاصرة التي تقام بمدينة روما منذ عام ‏‏2001، و بعض لجان التحكيم الموسيقية الخاصة بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2001.

كتب داوود العديد من المؤلفات الموسيقية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية لمجموعة من الأفلام السينمائية المصرية، منها: (الصعاليك، والبحث عن سيد مرزوق، والكيت كات، وسارق الفرح، وأرض الخوف، ومواطن ومخبر وحرامي، ورسائل البحر، والباحثات عن الحرية).



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك